PDA

عرض الاصدار الكامل : اخبار الكهرباء والمولدات في العراق!!


alyatem
01-09-2011, 03:24 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سوف ندرج بعون الله تعالى اخبار الكهرباء والمولدات في العراق!!

ونبدأها بهذا الخبر



باحث عراقي يبتكر مادة توفر 200 ميكا واط إضافية من الطاقة الكهربائية

http://www.alsumarianews.com/Upload//Image/2011-08/Resample/img_FileName_110831194648_1709991025_16068.jpg

السومرية نيوز/ البصرة (http://www.alsumarianews.com/ar/5/27260/news-details-.html)
أعلن باحث عراقي في محافظة البصرة، الأربعاء، عن قرب تعاقده مع وزارة الكهرباء لتنفيذ مشروع يقضي بتخليص بعض محطاتها التوليدية من ظاهرة انسداد أنابيبها بسبب تكاثر حيوانات ذات قشور كلسية بداخلها، لافتاً الى أن المشروع يتضمن استخدام مادة غير سامة من ابتكاره، وانه سوف يوفر 200 ميكا واط إضافية من الطاقة الكهربائية.

وقال الباحث العراقي الدكتور سعد متي بطرس في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "الأمانة العامة لمجلس رئاسة الوزراء أصدرت مؤخراً توجيهاً لوزارة الكهرباء بالتعاقد معي لانفذ مشروعاً يقضي بمعالجة ظاهرة انسداد الأنابيب التي تنقل المياه من الأنهار الى بعض محطات التوليد الحرارية بسبب تكاثر حيوان البرنقيل (المحار) بداخلها"، مضيفاً أنه ابتكر "مادة غير سامة مركبة من عدة عناصر تمنع لدى طلاء القطع المعدنية بها تكاثره ويفقده القدرة على إنشاء مستعمراته عليها".

ولفت بطرس الى أن ابتكاره العلمي "سوف يوفر ما لايقل عن 200 ميكا واط إضافية من الطاقة الكهربائية، لان تلك الكمية من الطاقة لايمكن توليدها حالياً بسبب تراكم مستعمرات البرنقيل داخل أنابيب نقل المياه في محطتي الهارثة والنجيبية في محافظة البصرة ومحطة الناصرية في محافظة ذي قار"، مبيناً أنه أجرى في الأشهر الماضية "سلسلة من الاختبارات والتجارب العلمية التي تكللت جميعها بالنجاح، حيث برهنت على فاعلية المادة وعدم سميتها".

ويعد حيوان البرنقيل أحد أنواع المحار الصخري الذي يعيش ملتصقاً بالصخور والأسطح الصلبة في البيئات المائية الضحلة والمواقع التي تغمرها المياه في حالات المد، ويتراوح طوله من 2 سم الى 75 سم وتتلون قشرتها بالأصفر والأبيض وأحياناً بالبرتقالي والأحمر، ويلحق هذا النوع من الحيوانات القشرية أضراراً بالبواخر ومحطات تحلية المياه والمحطات الحرارية لتوليد الطاقة الكهربائية القريبة من الأنهر والشواطئ كونه يلتصق بالأجزاء المعدنية الغاطسة منها.

وأشار بطرس الى أن "احدى الشركات الفرنسية طلبت مؤخراً من إدارة مديرية إنتاج الطاقة الكهربائية في الجنوب منحها 150 مليون دولار مقابل تنفيذ مشروع مماثل بمواصفات مشابهة"، مستدركاً أن "المشروع سوف أُنفذه بأقل من هذا المبلغ بكثير"، معتبراً أن "الهدف من تنفيذ المشروع ليس تحقيق الكسب المالي وانما زيادة كمية الكهرباء المنتجة للتخفيف من معاناة المواطنين".

واعتبر بطرس أن "المشروع كان من المفترض أن ينفذ قبل أشهر لولا اصرار بعض المهندسين في مديرية إنتاج الكهرباء على شراء المواد التي يتطلبها المشروع من قبلهم"، مؤكداً أن "تلك المواد لايمكن حالياً الكشف عن نوعيتها لعدم حصولي بعد على براءة اختراع من هيئات دولية ووطنية تحفظ لي حقوق ابتكار المادة".

يذكر أن الباحث سعد متى بطرس كان قد حصل على البكلوريوس في علم الفيزياء من الجامعة المستنصرية في بغداد، ونال درجة الماجستير من الجامعة نفسها، ثم أكمل دراسته العليا في جامعة داندي البريطانية وحصل منها في العام 1990 على درجة الدكتوراه في فيزياء المواد، وهو يتولى إدارة وحدة المجاهر الالكترونية في جامعة البصرة، فضلاً عن كونه استاذاً مساعداً في كلية العلوم، كما يترأس منذ العام 2009 لجنة الأقليات الدينية في مجلس محافظة البصرة باعتباره أحد أبرز وجهاء المكون المسيحي في المحافظة.

تعليق
1 ـ 199 ميكا واط منها ينصح باستخدامها في للمنطقة الخضراء (المحرومة) من الكهرباء :D !!
2 ـ دواء غير سام لحيوان (البرنقيل) ؟!! نحن بانتظار من سينتج لنا دواءا حتى لو ساما للحيوانات البشرية الاخرى!!
3 ـ ما سر اصرار (البعض) على شراء المواد التي يتطلبها المشروع؟!! صفقة اخرى مثلا من أجل مصلحة (المواطن)؟!!

علي الدرويش
01-09-2011, 12:50 PM
ا
ثم أكمل دراسته العليا في جامعة داندي البريطانية وحصل منها في العام 1990 على درجة الدكتوراه في فيزياء المواد،
ذكرتني بعلكة (داندي) من أنتاج شركة (نحلة) التابعة لبيت بنيه:D
:
والله يا خوي السالفة وما بيها ..أن هذه الحيوانات البريئة لازم تجتث
بس المشكلة أكو بشر اذا اقتلعناهم يمكن نوفر اضعاف الاضعاف من
الميكاوات والكيكاوت من الطاقة !!
:D

alyatem
01-09-2011, 01:03 PM
اللهم صل على محمد وآل محمد

لعد اقرأ اخوية هذا الخبر:

مقتل صاحب مولدة أهلية بهجوم مسلح جنوب بغداد

السومرية نيوز/ بغداد (http://www.alsumarianews.com/ar/2/27239/news-details-.html)

أفاد مصدر في الشرطة العراقية، الأربعاء، بأن صاحب مولدة أهلية قتل بهجوم مسلح نفذه مجهولون جنوب بغداد.

وقال المصدر في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "مسلحين مجهولين اقتحموا، ظهر اليوم، مولدة أهلية في منطقة ابو دشير، جنوب بغداد، وأطلقوا النار من مسدسات كاتمة للصوت باتجاه صاحبها، فاردوه قتيلا في الحال".

وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "قوة أمنية فرضت طوقا أمنيا على منطقة الحادث ونقلت جثة القتيل إلى دائرة الطب العدلي، فيما فتحت تحقيقاً لمعرفة ملابسات الحادث والجهة التي تقف وراءه".

ويعتبر هذا الحادث الثاني من نوعه في بغداد خلال شهر واحد، حيث اقتحم مواطنون غاضبون في الأول من آب الحالي، مولدة أهلية في منطقة حي الشهداء، وسط قضاء ابو غريب، غرب بغداد، وانهالوا على صاحبها بالضرب بعد امتناعه عن تزويدهم بالطاقة الكهربائية، مما أسفر عن مقتله.

وكان مجلس الوزراء أعلن، في الـ25 من أيار الماضي، عن تخصيص 400 مليون دولار لتجهيز أصحاب المولدات الأهلية والحكومية بالوقود مجاناً على أن تلتزم بتشغيل 12 ساعة يومياً، مؤكداً أنه سيتم تسديد تلك المبالغ من وزارة المالية أو تستقطع من واردات وزارة النفط نهاية العام الحالي.

ويعتمد العراقيون في الوقت الحالي في ظل ارتفاع درجات الحرارة على المولدات الأهلية بشكل أساس في توفير الطاقة الكهربائية، التي يصل فيها سعر الأمبير الواحد في بعض المناطق إلى 20 ألف دينار الأمر الذي يزيد من أعباء الحياة على كاهل المواطن.

ويستورد العراق الطاقة الكهربائية من إيران بواقع 400 ميغاواط عبر ثلاث خطوط هي خط كرمنشاه - ديالى وخط سربيل زهاب - خانقين وخط عبدان - البصرة، وتغذى هذه المحافظات عبر خطوط كهرباء الضغط العالي، فضلا عن 100 ميغاواط من تركيا و100 ميغاواط من سوريا.

يذكر أن العراق يعاني نقصاً حاداً في الطاقة الكهربائية منذ بداية عقد التسعينات من القرن الماضي، وازدادت ساعات تقنين التيار الكهربائي بعد سنة 2003 في بغداد والمحافظات، بسبب قدم الكثير من المحطات، إضافة إلى عمليات التخريب التي تعرضت لها المنشآت الحيوية خلال السنوات الماضية، والزيادة المطردة في الاستهلاك نتيجة إقبال المواطنين على شراء الأجهزة والمعدات الكهربائية التي حرموا منها طيلة العقود الماضية نتيجة الحصار الاقتصادي.

تعليق
مبيّن بعد ليش القتل!!
مجانا ... وبلاش... وعقود
طاحوا علامكاريد

alyatem
02-09-2011, 06:41 PM
بهدف الحد من نقص التيار الكهربائي البصرة تمنح اجازة استثمار لشركة امريكية

منحت هيئة استثمار البصرة إجازة استثمارية جديدة في قطاع الكهرباء لشركة USIS الأميركية بهدف الحد من النقص الكبير في إمدادات الطاقة الكهربائية.
وقال مصدر مسؤول في الهيئة امس الخميس " ان قيمة الاجازة بلغت 59 مليون دولار لصالح شركة USIS الأميركية لإنتاج 50 ميغاواط في قضاء الفاو جنوبي البصرة".
وأشار المصدرالى" ان هيئة استثمار البصرة تسعى لحل أزمة الكهرباء من خلال توفير الفرص الاستثمارية في قطاع الطاقة وجذب الشركات الرصينة والاتفاق معها ".

تعليق
مو قبل شوية اجاكم عالم عراقي وسوالكم حل للحشرات
وطلبنة حل مثلة مع الاوادم
بس الظاهر ما الكم جارة
الا بالعقود!!!

alyatem
02-09-2011, 06:47 PM
شركات الطاقة الكبرى تواجه معضلة في العراق

أظهرت مسودة نهائية لعقد بين الحكومة العراقية وشركة شل أن العديد من شركات الطاقة العالمية الكبرى قد تضطر للتخلي عن معظم الغاز الناتج من الحقول النفطية الضخمة في جنوب العراق لصالح مشروع لمعالجة وتصدير الغاز تقوده أكبر شركة في أوروبا.

ووقعت شركات نفطية عملاقة من بينها رويال داتش شل وبي.بي واكسون التي مقرها الولايات المتحدة ومؤسسة النفط الوطنية الصينية /سي.ان.بي.سي/ وايني الايطالية عقود خدمة فنية لتطوير ثلاثة حقول نفطية في جنوب العراق في 2009- 2010. لكن العقود النفطية لتطوير حقول الزبير والرميلة والمرحلة الاولى من غرب القرنة وهي حقول واقعة قرب البصرة تلزم هذه الشركات الكبرى بالتخلي عن الغاز الذي لا تستخدمه في اعادة الحقن أو توليد الكهرباء لصالح شركة غاز الجنوب الحكومية العراقية.

اتفاق الغاز

وبموجب اتفاق الغاز الذي تبلغ قيمته 17 مليار دولار والذي لم تقره الحكومة العراقية حتى الان تعهدت بغداد بعمل ما يلزم لضمان أن تمد هذه الحقول شركة غاز البصرة وهي المشروع المشترك الذي تقوده شل بكل احتياجاتها من الغاز الخام وسوائل الغاز الطبيعي بما في ذلك احتياجات مرفأ لتصدير سوائل الغاز الطبيعي. وجاء في العقد: تحصل شركة غاز الجنوب على كل الغاز الخام الناتج من الحقول المخصصة باستثناء الغاز المستعمل لكن بما في ذلك سوائل الغاز الطبيعي ويكون عند ومن بداية العمليات مخصصا فقط للمشروع.

ضمانات كبيرة

وجاء في خطاب تأكيد من وزارة النفط مرفق بالعقد: تضمن الوزارة أن تنفذ شركة نفط الجنوب التزامها بامداد واتاحة كل الكميات المتفق عليها والكميات المزمعة من الغاز الخام لشركة غاز البصرة بما في ذلك اتاحة كميات العجز حسب الحاجة. وبموجب بنود العقود النفطية تمتلك شركة غاز الجنوب كل الغاز الذي لا يستخدم في استخراج النفط أو توليد الكهرباء في حقول النفط. ولانه من المتوقع أن يقفز الانتاج من هذه الحقول النفطية وهي من أكبر الحقول غير المطورة في العالم خلال السنوات العشر المقبلة مع سعي العراق لرفع طاقته الانتاجية الى 12 مليون برميل يوميا فان من المرجح أن يتجاوز انتاج الغاز احتياجات البلاد في المستقبل القريب.

بدائل مقترحة

وقد تقترح الشركات النفطية الكبرى الاخرى بدائل لاستخدام بعض هذا الغاز. ومن المعتقد أن بعض هذه الشركات تدرس اقامة مشروعات للغاز خاصة بها. لكن خطاب التأكيد الصادر عن وزارة النفط والمرفق بالعقد ذكر أن الحكومة ستضمن وفاء شركة غاز الجنوب بالتزامها في عقد التوريد وتضمن ألا تمنعها أطراف أخرى من ذلك وهو ما يشمل عدم السماح لاي كيان اخر بفعل شيء منصوص عليه.

غموض البنود

ولا تذكر مسودة العقد كميات الغاز الخام الذي ستسلمه شركة غاز الجنوب للمشروع المشترك الذي تقوده شل وتشارك فيه ميتسوبيشي اليابانية بحصة أقلية وستجري مراجعتها وفقا للانتاج من حقول النفط. لكن الاطراف الموقعة تتوقع أن تبلغ كميات الغاز الخام المخصصة لمشروع شركة غاز البصرة عند مستواها المستقر 2000 مليون قدم مكعبة يوميا من الغاز على الاقل. وهذا المشروع جزء حيوي من خطة العراق الكبرى لتعزيز الكهرباء والصناعة المحلية.

ويقول العقد ان شركة غاز الجنوب ستكون ملزمة قانونا بتوريد 85 بالمئة على الاقل من الكميات المتفق عليها بينما ستكون شركة غاز البصرة ملزمة بتسلم ودفع ثمن 90 بالمئة من تلك الكميات أو دفع الثمن حتى وان لم تتسلمها. وشريطة تلبية احتياجات العراق المتواضعة من الغاز فان العقد يمنح شركة غاز البصرة حق بناء وتشغيل مرفأ للغاز الطبيعي المسال بطاقة أربعة ملايين طن سنويا كما يمنحها الحق في بناء وتشغيل منشأة أخرى لتصدير الغاز الطبيعي المسال بعد ذلك بشرط الحصول على موافقة الحكومة.

تعليق
يعني صدّر غاز
واترك غاز الكهرباء علينا
زين وين تدودوا؟!!
ومع غموض البنود يتوقع ان يكون المشروع حيوي ـ كهربائي!!
اعتقد انه عرفنا سبب الغموض!!
الكهرباء!!

alyatem
03-09-2011, 08:51 PM
وزارة الكهرباء تبرم عقداً لتنفيذ مشروع محطة الموصل التحويلية مع شركة الستوم الفرنسية

http://www.alhalnews.com/image.php?token=9257ebb8fd7aab7c7ef0e683f9acc285&size=large

ابرمت وزارة الكهرباء من خلال المديرية العامة لمشاريع نقل الطاقة الكهربائية، عقداً مع شركة الستوم الفرنسية لتنفيذ مشروع محطة تحويل كهرباء الموصل (400 كي في)، بمبلغ ستة وستون مليون يورو، وبطريقة الدفع بالأجل.

اعلن ذلك السيد مصعب المدرس المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء في حديث لــ( الحل نيوز )، واضاف، بحثت لجنة متخصصة عليا برئاسة المهندس عبد الرزاق نمر مدير عام المديرية العامة لمشاريع نقل الطاقة الكهربائية، في مدينة اربيل، مع وفد شركة الستوم الفرنسية، صيغة العقد الخاص بمشروع محطة تحويل كهرباء الموصل (400 كي في)، وتم الأتفاق مع الشركة الفرنسية على تنفيذ المحطة بأسلوب (المفتاح الجاهز) وبطريقة الدفع بالأجل، الذي يتضمن تجهيز المعدات وتنفيذ مباشر للأعمال المدنية والكهربائية.

موضحا، أن دفع مستحقات الشركة يستمر بمدى ثلاث سنوات، حيث رصد مجلس محافظة نينوى 50% من قيمة العقد، سيتم تسديد 10% منها مقدماً، ويتم تسديد 40% في العام الثاني من بدء تنفيذ المشروع، اي مطلع عام 2012، فيما يتم تسديد 50% من ضمن تخصيصات وزارة الكهرباء.

ونوه المدرس، ان هذه المحطة ستعمل على تقليل الاختناقات، وضمان وثوقية نقل الطاقة الكهربائية، الى محطات التوزيع الثانوية، في محافظة نينوى.

وبين المدرس الى ان المديرية العامة لمشاريع نقل الطاقة الكهربائية، أبرمت عدد من العقود المماثلة مع شركات عالمية لتنفيذ أكثر من مشروع بأسلوب ( المفتاح الجاهز).

وفي أطار أنجازات المديرية بين المهندس عمار محمد كاظم مدير مشاريع محطات التحويل، ان مديريته تمكنت من أنجاز وتشغيل (10) محطات تحويل خلال العام الماضي، وسوف يتم تشغيل (12) محطة هذا العام متأملا الى مضاعفة أنجاز المشاريع خلال الأعوام المقبلة لأجل معالجة الأختناقات الحاصلة في الشبكة الوطنية.

المصدر (http://www.alhalnews.com/index.php?page=article&id=1309942532)

تعليق
عقود وعقود والناس ما شافت شي!!

سيف القضيه
03-09-2011, 10:13 PM
[quote=alyatem]اللهم صل على محمد وآل محمد

لعد اقرأ اخوية هذا الخبر:

مقتل صاحب مولدة أهلية بهجوم مسلح جنوب بغداد



خويه (http://www.alsumarianews.com/ar/2/27239/news-details-.html) خوفتني لان عندي مولده اوي مامي هنوب كواتم

alyatem
05-09-2011, 06:09 AM
الكهرباء في العراق ( واقع ، معالجات وحلول ) ج 1 الحل نيوز (http://www.alhalnews.com/index.php?page=article&id=1309942540) - بقلم / النائب المهندس زياد طارق الذرب
لاشك ان مشكلة الكهرباء في العراق قد اخذت حيزاً كبيراً من حديث الشارع ، الأعلام والسياسيين على حداً سواء . وكأنها معضلة مستعصية لايمكن حلها على الاطلاق على الرغم من حجم المبالغ التي صرفت عليها والتي تخطت عتبة الـ ( 27 مليار دولار) منذ عام 2003 ولغاية 2010 ؟ وهذا المبلغ كان يمكن لو أستثمر - أستثمار صحيح ونزيه - أن يُشيد ويُقيم محطات كهرباء حديثة لأنتاج 27000) ميكاواط ) من ضمنها مبالغ التجهيز والنصب والصيانة والتدريب مع الادوات الاحتياطية والضمان !!! ولكن سوء الادارة والفساد المالي جعل منظومة الانتاج تتراجع من 7000 ميكاواط عام 2003 - قبل أحتلال بغداد - الى 5200 ميكا واط عام 2011 بحسب ادعاءات وزارة الكهرباء ؟؟؟
وبالتاكيد ان هـذا الرقـم مبالـغ فية بشكل كبير كون التجهيز في وقت الذروة - الصيف - عـام 2011 كـان (4ساعات يوميا ) والقطع 20 ساعة وهذا يعني ان العراق ينتج حالياً ما مقداره (2000 ميكاواط ) قدرة فعالة ؟؟؟ مع العلم ان العـراق يحتـاج فـي وقت الذروة الـى ( 12000ميكاواط ) لغرض التجهيز 24 ساعة . بالمقابل تدعي وزارة الكهرباء فقدان الباقي بسبب التجاوز على الشبكة !!! وهذا غير صحيح على الاطلاق حيث لاتوجد منطقة تجهز باكثر من- 4 ساعات - لا بل في محيط بغداد وعلى مدار( 4 اشهر) لم تجهز باكثر من ساعة واحدة في اليوم نصف ساعة في النهار ونصف ساعة في الليل ؟؟؟
فاذا كانت أدارة وزارة الكهرباء – الوطنية - جادة في أيجاد معالجات فنية وضمن الأطار المهني فكان من الممكن تشخيص الأسباب وأجراء معالجات جدية وسريعة ممكن أن يقلل من الهدر المالي والفني للمنظومة الكهربائية ومنها على سبيل الحصر ( المسؤوليات المهنية ) فأذا كان التشخيص هو التجاوزر على الشبكة الكهربائية وهو ما يسبب هدر غير مبرر للطاقة الكهربائية ( حسب أدعاء الوزارة ) فهي من مسؤولية واختصاص - وكيل الوزارة لشؤون التوزيع - في رفع التجاوزات ، اما اذا كان السبب هو (مدراء محطات الانتاج ) وعلى اساس انهم ينتجون نصف الطاقة المعلنة من اجل التوفير في الوقود ومن ثم بيعها لحساب المتنفذين؟ وهذا الراجح فهي من مسؤولية – وكيل الوزارة لشؤون الانتاج- ، او الادعاء بان - خطوط النقل متهرية - ويكون فيها نسبة المفقود قد يصل الى (20 % ) وهذا من مسؤولية - وكيل الوزارة لشؤون النقل - ؛ وبما انهم عملوا مع ثلاث وزراء متعاقبين على الوزارة ولم يحركوا ساكن ولم يقدموا حلول أو معالجات فهم من يجب محاسبتهم بشكل رئيسي على الهدر بالمال العام وتقاعسهم عن المعالجة .
بالأضافة الى ذلك وعلى أفتراض دعم هؤلاء الوكلاء من قبل بعض الأحزاب السياسية لأبقائهم في مناصبهم الا أن كشف سلبياتهم وعدم كفائتهم لأحزابهم قبل المواطن كان من الممكن أن يدفع الأحزاب الداعمة لهم بأستبدالهم بمن هو أكفاء منهم حفاظاً على سمعة الأحزاب وضماناً لحق المواطن .
يضاف الى ذلك قرارات مجلس الوزراء غير المدروسة والمقيدة لعمل وأداء الوزارة وعلى رأسها ألزام الوزارة بـ (التعاقد مع الشركات الأم الرائدة في انتاج محطات التوليد حصراً ، وعلى ان يتم التعاقد بالاجل ) ؟ وهو خارج المألوف حيث ان - الشركات الأم الرائدة - ليس لديها محطات جاهزة بل تقوم بالتصنيع للجهة المستفيدة بعد التعاقد ودفع نسبة من المبلغ وفتح الأعتمادات المالية الرسمية الغير قابل للنقض ؟؟؟ .
أم الحلول التي نراها مناسبة لهذة المشكلة والتي من الممكن أن تؤدي وبشكل كبير الى تحسين واقع المنظومة الكهربائية الحالية فيمكن ان نلخصها بـ :-
1. محاسبه وأعفاء كبارالمسؤولين في الوزارة ممن اثبتوا عدم قدرتهم على ادارة هذا الملف بغض النظر عن أنتماءاتهم الحزبية والمذهبية أو السياسية .
2. أعتماد مبدا العقاب والثواب مع مدراء ومهندسي محطات الانتاج وتخصيص مكافأة في حال زيادة الانتاج وابعاد المسيئين والغير كفوئين في حال الفشل .
3. اعتماد خطة طوارئ عاجلة في نصب محطات سريعة النصب تعمل على النفط الاسود باطراف المدن ويمكن اعتماد الاستثمار في ذلك .
4. المباشرة فوراً بتفعيل العمل بالمحطات البخارية المتعاقد عليها من قبل النظام السابق مع الشركات الروسية .
5.تجزأه المشكلة والتعاون مع مجالس المحافظات والمحافظين كلاً على حده وفق آليات يتفق عليها مع الوزارة من حيث الأنتاج والتوزيع والنقل .
6. أشراك مجالس المحافظات والمحافظين في تحمل مسؤولية النهوض بمنظومة الكهرباء الوطنية وتخويل بعض الصلاحيات للمحافظين في ادارة المشاريع الممولة من قبلهم.
7. الاعتماد على مشاريع الأستثمارالكهربائية بشكل رئيسي في كل محافظة وبما يضمن لكل محافظة قدرتها على أنتاج وتوزيع الطاقة الكهربائية وبما يحقق لها الأكتفاء الذاتي ومد المنظومة الوطنية بالفائض من أنتاجها .

alyatem
05-09-2011, 11:32 AM
بغداد/ المستقبل العراقي (http://www.almustakbalpaper.net/ArticleShow.aspx?ID=8657)

إضافة 240 ميكا واط الى الشبكة الوطنية

أعلن مصدر في وزارة الكهرباء، أمس الأحد عن دخول ثمان محطات لديزلات شركة هونداي الكورية الجنوبية بطاقة إجمالية تصل قدرتها الى 240 ميكاواط الى منظومة الكهرباء الوطنية.
وكانت وزارة الكهرباء قد أعلنت في شهر آب الماضي عن انجاز مشروع توسيع محطة الكحلاء لإدخال الخط الايراني الجديد الى شبكة الكهرباء الوطنية وتعزيزها بطاقة إضافية قدرها 200 ميكا واط.
وقال المتحدث باسم وزارة الكهرباء مصعب المدرس في بيان صادر عن الوزارة وتلقته المستقبل العراقي: إن الملاكات الهندسية والفنية في المديرية العامة لمشاريع انتاج الطاقة الكهربائية التابعة لوزارة الكهرباء، تمكنت من اضافة (240) ميكا واط الى منظومة الكهرباء الوطنية، بعد دخول ثماني محطات لديزلات هونداي المنتشرة في بغداد وعدد من المحافظات.
ويشكو مواطنون في اغلب مناطق محافظة بغداد من عدم تعويض أصحاب المولدات الأهلية عن الساعات التشغيلية أثناء فترة تواجد الكهرباء الوطنية، وبيّن المدرس ان المحطات التي دخلت الى الخدمة هي، ديزلات شمال بغداد الأولى، والقرنة الأولى، والقرنة الثانية، وبلد، والرمادي، والفارابي، والجادرية الأولى، والفلوجة، بطاقة 30 ميكا واط لكل محطة، موضحا أن كل مشروع من المشاريع المذكورة تحتوي على (12) وحدة توليد، بطاقة (2.5) ميكا واط لكل وحدة.
وأضاف المتحدث باسم وزارة الكهرباء: ان مشاريع محطات ديزلات هونداي، شمال بغداد الثانية، والجادرية الثانية، والكاظمية، والدورة، هي الان قيد التشغيل التجريبي، ومن المؤمل ان تدخل الى الخدمة منتصف شهر ايلول المقبل، وتضيف هي الاخرى، 120 ميكاواط، الى منظومة الطاقة الكهربائية.
مؤكداً ان شركة هونداي الكورية الجنوبية، قد قامت بتجهيز وزارة الكهرباء بمعدات المحطات، وقامت الملاكات الهندسية والفنية في المديرية العامة لمشاريع انتاج الطاقة الكهربائية التابعة لوزارة الكهرباء، باعمال نصب المعدات، ومن ثم قامت ملاكات الشركة الكورية، باعمال التشغيل التجريبي والربط النهائي بالمحطات التحويلية".

النور فاطمة
05-09-2011, 04:11 PM
اعتقد انه اللي كتب هالتحقيق جان يحلم وفز من النوم كلك خل اقشمر على روحي شوية او اقشمر على المساكين اللي راح يقروا
صارلنا سنين نحلم بحلول ومعالجات الكهربا وكل وزير يجي يلعن اللي قبله ويكول الحل على ايدي ويسوي روحه هو وبس
بس العراقيين صاروا خبرة بهالمجال وبعد صار عدهم يقين انه لا حل ولا علاج وهي "ظلمة ودليلها الله "


أم الحلول التي نراها مناسبة لهذة المشكلة والتي من الممكن أن تؤدي وبشكل كبير الى تحسين واقع المنظومة الكهربائية الحالية فيمكن ان نلخصها بـ :-
1. محاسبه وأعفاء كبارالمسؤولين في الوزارة ممن اثبتوا عدم قدرتهم على ادارة هذا الملف بغض النظر عن أنتماءاتهم الحزبية والمذهبية أو السياسية .
بالمشمش يتحاسبون وهم وينهم المقصرين كلهم نزيهين وشرفاء
2. أعتماد مبدا العقاب والثواب مع مدراء ومهندسي محطات الانتاج وتخصيص مكافأة في حال زيادة الانتاج وابعاد المسيئين والغير كفوئين في حال الفشل .
العكس تماما ارسال المهندسين والمدراء (المقصرون)في ايفادات (ترفيهية) وليست (تطويرية) الى فرنسا او المانيا او تركيا للاستجمام وتغيير الجو
اما المهندس الشريف (يطك راسه بالحايط لان ماله مكان بين الحيتان وهو بنظرهم مقصر)
3. اعتماد خطة طوارئ عاجلة في نصب محطات سريعة النصب تعمل على النفط الاسود باطراف المدن ويمكن اعتماد الاستثمار في ذلك .
اهم شي الاستثماااااار يعني المناقصات والعطاءات يعني (الرشاوي والغديات والعشيات )يعني الفلوووووووووووس
4. المباشرة فوراً بتفعيل العمل بالمحطات البخارية المتعاقد عليها من قبل النظام السابق مع الشركات الروسية .
اي خووووووووووش فوراً يعني (عقداً جيلاً قرناً دهراً)
5.تجزأه المشكلة والتعاون مع مجالس المحافظات والمحافظين كلاً على حده وفق آليات يتفق عليها مع الوزارة من حيث الأنتاج والتوزيع والنقل .
اول شي خل يحلون مشاكلهم اللي بينهم وبعدين يصير خيررررر
6. أشراك مجالس المحافظات والمحافظين في تحمل مسؤولية النهوض بمنظومة الكهرباء الوطنية وتخويل بعض الصلاحيات للمحافظين في ادارة المشاريع الممولة من قبلهم.
اي زيادة الخير خيرين ليش لااااا

7. الاعتماد على مشاريع الأستثمارالكهربائية بشكل رئيسي في كل محافظة وبما يضمن لكل محافظة قدرتها على أنتاج وتوزيع الطاقة الكهربائية وبما يحقق لها الأكتفاء الذاتي ومد المنظومة الوطنية بالفائض من أنتاجها
هذا الحل بيه وجهة نظر والنبي وصى بسابع جار
اخي اليتيم تقبل مروري

alyatem
05-09-2011, 04:40 PM
اللهم صل على محمد وآل محمد

احسنتم على التعليقات التي في الصميم

والله من كثر ما كتبت تعليقات ملييييييييييييييت

النور فاطمة
05-09-2011, 08:34 PM
اخي اليتيم طبعا تمل وتصيح مليييييييييييييييييييت
لانك كاتب عن موضوع حيوي وكلنا من محبي ست كهرباء
او كهرباء خانوم
فاكيد التعليقات تكون على قدر الاعجاب

alyatem
05-09-2011, 08:53 PM
اخي اليتيم طبعا تمل وتصيح مليييييييييييييييييييت
لانك كاتب عن موضوع حيوي وكلنا من محبي ست كهرباء
او كهرباء خانوم
فاكيد التعليقات تكون على قدر الاعجاب


حلوة كهرباء خانوم :D

والله لو كانت خانوم كان طلقتها من زمان واكتفيت بالمولد اغا :eek:

ليث غانم
06-09-2011, 06:04 PM
وهل الكهرباء تقطع في العراق .....؟؟؟
هل هناك مشكلة كما في لبنان .....؟؟
انا اقترح توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية
انا اتذكر ان الكهرباء كانت تقطع عنا ساعة كل يوم وذلك لتغذية اخواننا اللبنانيين بالكهرباء في ايام حكومة السنيورة
كنت اشعر بهذه الساعة انها سنة

alyatem
06-09-2011, 06:38 PM
وهل الكهرباء تقطع في العراق .....؟؟؟
هل هناك مشكلة كما في لبنان .....؟؟
انا اقترح توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية
انا اتذكر ان الكهرباء كانت تقطع عنا ساعة كل يوم وذلك لتغذية اخواننا اللبنانيين بالكهرباء في ايام حكومة السنيورة
كنت اشعر بهذه الساعة انها سنة

يا ريت يا أخي يسمعون هذا الاقتراح
وكما ذكر احد الاخوة ويمكن يكون الدرويش ولا اتذكر النص فعلا
لكن ما معناه انه في بريطانيا درجة حرارة الشمس في الصيف نصف ما عليه في العراق في الربيع
ونراهم قد استفادوا من فكرة توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية
لكن يا اخي المصالح والعقود وين تروح
عقود كهرباء وعقود شراء مولدات وعقود وقود لتشغيل المولدات وو... وعقود في عقود
أعان الله شعبنا على ما هم عليه
شكرا لمروركم الكريم

النور فاطمة
06-09-2011, 11:54 PM
وهل الكهرباء تقطع في العراق .....؟؟؟
هل هناك مشكلة كما في لبنان .....؟؟
انا اقترح توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية
انا اتذكر ان الكهرباء كانت تقطع عنا ساعة كل يوم وذلك لتغذية اخواننا اللبنانيين بالكهرباء في ايام حكومة السنيورة
كنت اشعر بهذه الساعة انها سنة
اخي الفاضل يجب ان يكون سؤالك
هل توجد كهرباء في العراق ؟؟؟
وربما بمراجعة تقارير الاخ اليتيم الموجودة بهذا الموضوع ستعرف الاجابة
والحقيقة .
وهي حقيقة مرة ...........

alyatem
07-09-2011, 07:59 AM
تفضلوا أحدث التقارير وتوليد الكهرباء

باحث اقتصادي: العراق قادر على توليد الطاقة الكهربائة بأستخدام الغاز المصاحب

بغداد (الاخبارية) (http://www.ikhnews.com/news.php?action=view&id=19625).. صرح باحث اقتصادي في معهد العراق للطاقة حسين نجم، بوجود امكانية للعراق بتوليد الطاقة الكهربائية عن طريق الغاز المصاحب.
وقال نجم في تصريح (الوكالة الاخبارية للانباء) اليوم الثلاثاء: يستطيع العراق تحريك الصناعات المحلية من خلال استغلال المواد البتروكيمياوية، القادرعلى توليد الطاقة الكهربائية من خلال استخدام الغاز المصاحب، مبيناً وجود تنافس بين الشركات بخصوص توليد الطاقة عبر الغاز.
ويرى الباحث اقتصادي، أن العراق مؤهل ليكون منافس قوي في حالة تم تحريك هذه المشاريع البتروكيمياوية بصورة صحيحة وخصوصاً المعامل الموجودة في البصرة التي ستعمل على تشغيل ايادي عاملة كبيرة سواء كانت مملوكة في الدولة او اجنبية او شركات قطاع الخاص.
وفي وقت سابق، عقدت كلية الهندسة بجامعة البصرة ندوة علمية تحت عنوان (واقع الطاقة الكهربائية في البصرة واستخدام الطاقة الشمسية للتوليد) شارك فيها عدد من المسؤولين في الكهرباء واساتذة كلية الهندسة وطلبة قسم الكهرباء في الكلية .
وقال رئيس جامعة البصرة الدكتور صالح اسماعيل نجم في كلمة افتتح بها الندوة حضرها مراسل (الاخبارية): "ان هذه الندوات التخصصية التي اعتمدتها الجامعة بالتعاون مع الدوائر المختصة، الهدف منها تسليط الضوء على المشاكل التي تعاني منها لعديد من الخدمات في المجالات كافة، وتشخيص الخلل ومعالجته وفق اسس علمية دقيقة ".
وقال عميد كلية الهندسة عباس حافظ "ان هذه الندوة تسلط الضوء على واقع الكهرباء في المحافظة وسبل معالجته وقف المعايير العلمية، سيما وان المحاضرين من داخل المؤسسة الكهربائية في المحافظة، وهم على دراية بخلفيات المشكلة واسرارها "،ثم القى مديرالتطوير والتدريب في المديرية العامة لانتاج الطاقة الكهربائة، المهندس عبد الكريم عاشورمحاضرة تحت عنوان (المنظمة الكهربائية في البصرة بين المنظوروالواقع)تناول فيه تاريخ المحطات الكهربائية في البصرة وطاقاتها التشغيلية والاستيعابية، والافاق المستقبلية لتطويرالكهرباء في الاعوام المقبلة لغاية عام 2020وما تحتاجه المحافظ في ظل الواقع الحالي والمستقبلي للتوسع السكاني والعمراني في المحافظة".
ثم القى المهندس هاروتيون انترانيك هايريك مدير وحدة التخطيط والمتابعة في كلية الهندسة محاضرة بعنوان (الطاقة الشمسية وافاقها المستقبلية في البصرة ) تناول فيها ابرز المشاريع التي تم تنفيذها في مجال استخدام الطاقة الشمسية في توليد الكهرباء.
وبعدها القى حيدر حرز المهندس في محطة كهرباء الهارثة تناول فيها الجوانب الفنية والاقتصادية في مجال الطاقة الكهرباية" يذكر ان كلية الهندسية كانت قد اعدت العديد من الدراسات العلمية والتطبيقية من خلال البحوث العلمية التي تقدم بها طلبة الدراسا ت العليا في رفد المؤسسات الكهربائية لغرض وضع المعالجات والحلول.

تعليق
يبدو لي أن (الندوات) لا تقل أهمية عن العقود عند الربع!!
خصوصا وقد شاهدنا حضور المسعولين الكبار عن الكهرباء فيها :D
وكانوا حاضرين ومحاضرين!!!
عيني على الندوات والعقود باردة!!
بس لا يربطون الحار وية البارد ويصير شورت:eek:

النور فاطمة
07-09-2011, 09:29 PM
بس مفتهمت الغاز المصاحب مصاحب لشنو
اي بس والله ذكرتني بدكتور هارتيون انترانيك جان شاوي على اذان
طلاب الكهر باء بصل ياااااااااااااااابه كم سنة رجعتني
بالذكريات ,,,,,ايام حلوة

alyatem
07-09-2011, 11:56 PM
بس مفتهمت الغاز المصاحب مصاحب لشنو
اي بس والله ذكرتني بدكتور هارتيون انترانيك جان شاوي على اذان
طلاب الكهر باء بصل ياااااااااااااااابه كم سنة رجعتني
بالذكريات ,,,,,ايام حلوة

حياكم الله وذكريات أيام الدراسة اجمل ذكريات
اعتقد وأهل الخبرة ادرى بذلك مني
أن الغاز المصاحب هو الغاز الناتج في معامل تصنيع البتروكيماويات
ولعل عند اهل الاختصاص فكرة عن ذلك
ويمكن الاخ الدرويش يعرف أكثر فيوضح لنا
وفقكم الله تعالى

alyatem
08-09-2011, 12:01 AM
كربلاء: دائرة الكهرباء تمتنع من ربط شبكة الإشارة الضوئية على خط الطوارئ

http://non14.net/pictures/2011/09_11/15609_0609.jpg

اتهم مدير مرور كربلاء دائرة كهرباء المحافظة عدم موافقتها على ربط الإشارة الضوئية ضمن خطوط الطوارئ لاستمرارية عملها والاستفادة منها في تقاطعات المدينة.

وقال العميد (مانع عبد الحسين) في تصريح لمراسل موقع نون، ان سبب تأخر مديرية المرور في نصب وتفعيل العمل بنظام الإشارة الضوئية لتنظيم حركة السيارات في التقاطعات هو المشاريع العمرانية التي تشهدها اغلب تقاطعات المدينة وإنشاء مشاريع المجسرات بالإضافة إلى امتناع دائرة كهرباء المحافظة عن ربط الشبكة الخاصة بالإشارة الضوئية بخطوط الطوارئ لاستمرارية عملها والاستفادة القصوى منها.

من جانب اخر قال (مانع عبد الحسين) لمراسل موقع نون، ان تجهيز السيطرات الرئيسية للمحافظة في كافة محاورها بأجهزة حاسوب ساعدنا في إلقاء القبض على العديد من السيارات المسروقة حيث بحوزة مديرية المرور العديد من السيارات المسروقة من مختلف المحافظات تم إلقاء القبض من قبل منتسبي المديرية الموزعين على السيطرات الرئيسية التي تدخل الى المدينة.

كربلاء/ تيسير عبد عذاب
موقع نون خاص (http://non14.net/display.php?id=15609)

تعليق
مو مشكلة مثل ما عندهم أجهزة حاسوب تعمل على الطاقة الما ادري شنهية غير الكهرباء :eek:
:
ليش ما كان ممكن أن يسوون اشارات مرورية تعمل على الطاقة الشمسية مثلا؟
:
وعلى فكرة لو ناصبين مثل هذه (الحواسيب) الكاشفة عن السرقات في الوزارة لمعرفة السرّاق
مو أفضل من معرفة سرقة كم سيارة؟! مو لو مو مو؟!!

alyatem
09-09-2011, 05:18 PM
الكهرباء تستأنف مشاريعها لتأهيل خطوط الضغط العالي من و الى كركوك

استأنفت الملاكات الهندسية والفنية في المديرية العامة لمشاريع نقل الطاقة الكهربائية التابعة الى وزارة الكهرباء العمل في مشروع تأهيل خط الضغط العالي (تازة - تبة).

واعلن مصعب المدرس المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء في بيان صحفي تلقى راديو دجلة نسخة منه ان المشروع عبارة عن تأهيل للخط القديم الذي تم ربطه بداية التسعينيات من القرن الماضي, لغرض حل الاختناقات الحاصلة في الشبكة الوطنية.

مشيراً، الى استئناف العمل للمرة الثانية بعد توقف اكثر من مرة لعدم انجاز محطة تحويل شرق كركوك (132 كي في)، وخصوصا ان الخط يربط محطة تازة (400 كي في) بشرق كركوك (132 كي في)، ومنها لمحطة شمال كركوك بواقع 72 برجاً، لتعود الفائدة الى مناطق واحياء مدينة كركوك، ومنها المناطق المتاخمة كالشورجة والإمام قاسم والإسكان والقادسية وبقية الاحياء المجاورة بعد التشغيل مطلع العام المقبل.

المصدر (http://www.iraqdirectory.com/DisplayNewsAr.aspx?id=16770)

alyatem
11-09-2011, 02:39 PM
الكهرباء تضع خطة لإنشاء مراكز سيطرة في سبع محافظات

السومرية نيوز/ بغداد (http://www.alsumarianews.com/ar/3/27786/news-details-.html)
أعلنت وزارة الكهرباء، الأحد، عن وضع خطة لإنشاء سبعة مراكز سيطرة في سبع محافظات عراقية لتحقيق عدالة في توزيع الطاقة الكهربائية، وفيما أكدت أن ثمان شركات أجنبية وعراقية تقدمت بعروضها لتنفيذ المشروع، أشارت إلى أن تنفيذ المشروع سيكون خلال 24 شهراً.

وقال المتحدث باسم وزارة الكهرباء مصعب المدرس في بيان صدر عن الوزارة، اليوم، وتلقت "السومرية نيوز"، نسخة منه إن "الوزارة وضعت خطة لتنفيذ مشروع إنشاء سبعة مراكز للسيطرة خاصة بتوزيع الطاقة في سبع محافظات كمرحلة أولى تمهيدا لبناء مراكز أخرى في كافة المحافظات العراقية"، مبينا أن "الهدف من المشروع هو تحقيق التوزيع العادل للطاقة الكهربائية في مراكز المدن والأقضية والنواحي".

وأضاف المدرس أن "المشروع سيمكن الوزارة من السيطرة على عمليات التشغيل والمراقبة، والتغلب على عمليات التجاوز على الحصص المقررة من قبل بعض المحافظات في فترات حمل الذروة، فضلا عن الارتقاء بالأداء الفني، إلى جانب مواكبته لزيادة إنتاجية محطات التوليد"، مشيرا إلى أن "المحافظات التي شملت بهذه المرحلة هي، البصرة، والموصل، والنجف والانبار، وكركوك، والكوت، وبابل".

وأكد المدرس أن "ثمان شركات أجنبية وعراقية تقدمت بعروضها التعريفية لإنشاء هذه المراكز منها (الستوم) و(مارسيليا) الفرنسيتين، و(ريجستوس ديسكفري) الماليزية، و(ريكل سيستم) الايطالية، و(جنرال الكترتك) الأمريكية، و(كليفانت) الاسبانية و(اي بي بي) السويسرية، فضلاً عن (الشركة العامة للمنظومات) التابعة لوزارة الصناعة والمعادن".

ولفت المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء إلى أن "لجنة فنية متخصصة تقوم بالمفاضلة بين العروض التعريفية للشركات، التي تقدمت لتنفيذ المرحلة الأولى من المشروع، وسيتم الإعلان عن الشركة الفائزة منتصف الشهر الجاري"، موضحا أن "فترة تنفيذ ودخول هذه المراكز إلى الخدمة سيكون خلال 24 شهراً".

وغالبا ما يؤدي الطلب الكبير من المواطنين على الطاقة الكهربائية إلى تجاوز المحافظات العراقية على الحصص المخصصة لها وخاصة المحافظات الجنوبية التي تصل فيها درجات الحرارة إلى أكثر من 50 درجة مئوية مما يودي إلى انقطاع تام في المنظومة الكهربائية بشكل تام في العراق.

وعرضت وزارة الكهرباء، في شهر كانون الأول الماضي، بناء أربع محطات كهرباء غازية للاستثمار ضمن جولة التراخيص الأولى، لمضاعفة إنتاجها خلال السنوات المقبلة، وشمل العرض محطة كهرباء على شط العرب في البصرة، بواقع عشر وحدات، طاقة كل منها 125 ميغاواط، وبطاقة إجمالية تبلغ 1250 ألف ميغاواط، ومحطة كهرباء السماوة، بواقع أربع وحدات طاقة كل منها 125 ميغاواط، وبطاقة إجمالية قدرها 500 ميغاواط، ومحطة كهرباء الديوانية، بواقع أربع وحدات طاقتها الإجمالية 500 ميغاواط، ومحطة كهرباء العمارة، بواقع أربع وحدات سعة كل منها 125 ميغاواط، لتصل الطاقة الإجمالية لجميع هذه الوحدات إلى 2750 ميغاواط.

وأعلن مجلس الوزراء العراقي، في الـ12 من شهر حزيران الماضي، عن موافقته على إضافة 927 مليون دولار إلى الموازنة التكميلية لوزارة للكهرباء للعام الحالي، والتي ستخصص لتنفيذ مشاريع محددة من قبل لجنة شؤون الطاقة التابع لمجلس الوزراء.

ويعاني العراق نقصا في الطاقة الكهربائية منذ بداية سنة 1990، وازدادت ساعات تقنين التيار الكهربائي بعد 2003 في بغداد والمحافظات، بسبب قدم الكثير من المحطات بالإضافة إلى عمليات التخريب التي تعرضت لها المنشآت خلال السنوات الخمس الماضية، حيث ازدادت ساعات انقطاع الكهرباء عن المواطنين إلى نحو عشرين ساعة في اليوم الواحد.

ما من تعليق
لأن فيما قد مرّ كفاية
لنقرأ الخبر التالي حتى انتهاء 24 شهر :eek:

alyatem
11-09-2011, 02:42 PM
الحاجة ام الاختراع ....
مواطن من الرفاعي يصنع مولدة كهربائية تعمل بالهايدروليك


http://alrefiey.net/ar/thumbnail.php?file=DSC_0000218_903885621.jpg&size=article_medium

اقدم مواطن من اهالي الرفاعي على تصنيع مولدة كهربائية تعمل بمادة الهايدروليك لتوليد الطاقة الكهربائيه دون الحاجة الى وقود البنزين او الكاز ، المواطن قاسم عباس عمل بمبدأ الحاجة أم الاختراع بعد ان يئس من قدرة الحكومة على توفير الكهرباء للمواطنين فقد جعل من محله الواقع في المنطقة الصناعية جنوب مدينة الرفاعي ورشة فنية لتصنيع هذه الاله التي وبحسب قوله تولد ما قدرته 30 امبير مناشدا الحكومة المحلية والمركزية بدعمه لتصنيع مولدات ذات طاقة اكبر ، مقربون من السيد قاسم عباس اتهموه بالجنون على غرار مخترع المصباح الكهربائي اديسون الا انه استقبل الاتهام بروح رياضيه كونه متأكد من نجاح تجربته وانتشارها مستقبلا

لمزيد من التقدم في اختراعات الكهرباء بعيدا عن؟!!!

العقود


المصدر (http://alrefiey.net/ar/permalink/2426.html)

أبو حسين الحر
11-09-2011, 09:22 PM
الحاجة ام الاختراع ....
مواطن من الرفاعي يصنع مولدة كهربائية تعمل بالهايدروليك


http://alrefiey.net/ar/thumbnail.php?file=DSC_0000218_903885621.jpg&size=article_medium

اقدم مواطن من اهالي الرفاعي على تصنيع مولدة كهربائية تعمل بمادة الهايدروليك لتوليد الطاقة الكهربائيه دون الحاجة الى وقود البنزين او الكاز ، المواطن قاسم عباس عمل بمبدأ الحاجة أم الاختراع بعد ان يئس من قدرة الحكومة على توفير الكهرباء للمواطنين فقد جعل من محله الواقع في المنطقة الصناعية جنوب مدينة الرفاعي ورشة فنية لتصنيع هذه الاله التي وبحسب قوله تولد ما قدرته 30 امبير مناشدا الحكومة المحلية والمركزية بدعمه لتصنيع مولدات ذات طاقة اكبر ، مقربون من السيد قاسم عباس اتهموه بالجنون على غرار مخترع المصباح الكهربائي اديسون الا انه استقبل الاتهام بروح رياضيه كونه متأكد من نجاح تجربته وانتشارها مستقبلا

لمزيد من التقدم في اختراعات الكهرباء بعيدا عن؟!!!

العقود


المصدر (http://alrefiey.net/ar/permalink/2426.html)

بارك الله فيك و بارك الله في المهندس و فقه الله

على حسب علمي ان الهايدروليك يعمل اما في الزيت ام الماء ام الهواء المضغوط ....

ازمة الماء و قد حصلت و ازمة الزيت ستحصل
أما لو عمل على الطاقة الهوائية ستحصل ازمة هوائية

أما لو عمل على الطاقة الشمسية(الخلايا) ستحصل لنا ازمة شمسية !!!

طبعاً هذا كله ببركات الحكومة:D

alyatem
11-09-2011, 09:29 PM
بارك الله فيك و بارك الله في المهندس و فقه الله
على حسب علمي ان الهايدروليك يعمل اما في الزيت ام الماء ام الهواء المضغوط ....
ازمة الماء و قد حصلت و ازمة الزيت ستحصل
أما لو عمل على الطاقة الهوائية ستحصل ازمة هوائية

أما لو عمل على الطاقة الشمسية(الخلايا) ستحصل لنا ازمة شمسية !!!
طبعاً هذا كله ببركات الحكومة:D

وببركة العقود
:mf_popean

جبل النار84
11-09-2011, 10:06 PM
يابه منور اليتيم بمواضيع الكهرباء مرتب امورك زين ههههههه امشكور اخي

نصير الغائب
11-09-2011, 10:27 PM
مادام الصادق الامين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟(حتى لقب رسول الله صلى الله عليه واله وسلم حوسموه الجماعة ) مسؤولا عن الطاقة في العراق فلن ينعم العراقيون بشيء سخيف اسمه الكهرباء

alyatem
12-09-2011, 04:57 PM
الهم صل على محمد وآل محمد

يابه منور اليتيم بمواضيع الكهرباء مرتب امورك زين ههههههه امشكور اخي
هههههههه
لا وداعتك
اشتريت بايسكلات لولدي وخليتهم بالغرفة ويضربون جرخ وربطت اللسيامة وية الكومبيوتر :D
هم ونسة وهم توليد كهرباء :eek:
ولذلك تشوفني دومي منور;)
وتكدر تسميه هذا ايضا (اخّت راع) تصنيف لكلمة (اختراع) :3:
مكور على مروركم الذي رسم الابتسامة عندما قرأت مشاركتكم و(ههههههه)

مادام الصادق الامين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟(حتى لقب رسول الله صلى الله عليه واله وسلم حوسموه الجماعة ) مسؤولا عن الطاقة في العراق فلن ينعم العراقيون بشيء سخيف اسمه الكهرباء
يا عمي هية الحواسم صارت بكل شي من بدت بالمدارس :) والآن انتهت بالكهرباء;)

alyatem
12-09-2011, 08:50 PM
دائرة التدريب والتطوير في وزارة الكهرباء تعقد ورشة عمل لقوانين وعلومات استمارات التقييم

http://www.alhalnews.com/image.php?token=6f0099b6c4e44d82a597fddd14839597&size=large

تواصل ملاكات دائرة التدريب والتطوير، وبالتعاون مع منظمة (MSID)، مشروعها بأقامة ورش العمل داخل المديريات، وفي جميع انحاء العراق، لشرح كيفية ملء استمارة التقييم الجديدة، وفقا لبرنامج تم تصميمه من قبل الدائرة المذكورة.
اعلن ذلك السيد مصعب المدرس المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء.

واضاف المدرس في حديث لــ( الحل نيوز )، ان ورشة جديدة تم اقامتها في مقر وزارة الكهرباء يوم الاحد الموافق 11 ايلول 2011، بمشاركة عدد كبير من موظفي الوزارة. موضحاً، ان الورشة شهدت شرحا للقوانين والمعلومات التي وردت في استمارة التقييم، وبشكل مفصل لملاكات الوزارة ومديرياتها.

مؤكدا، اقامت هذه الورش باشراف مباشر من قبل مدير عام الدائرة الادارية في الوزارة، ومدير عام دائرة التدريب والتطوير، على هذه الورش

تعليق
بعد العقود .... ورش
والمواطن.... انهرش
:D

alyatem
12-09-2011, 08:54 PM
تحسينات جديدة بمنظومة نقل الطاقة الكهربائية في الفرات الاعلى

http://www.alhalnews.com/image.php?token=417fa82caa9de840f4493729ec9ff98f&size=large

تتواصل الجهود في مديرية نقل الطاقة الفرات الاعلى احدى تشكيلات وزارة الكهرباء من اجل رفع واقع العمل بمنظومة الكهرباء الوطنية.

اعلن ذلك السيد مصعب المدرس المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء،

واضاف المدرس في تصريح لــ( الحل نيوز )ان الملاكات الهندسية والفنية العاملة في قسم المحطات في شبكة ديالى، باجراء مسح على اجزائها المتوقفة، والتي تشمل صيانة وتبديل قواطع الدورة، وتغير في الاعمال الميكانيكية، وكذلك معالجة مكثفات الضغط الفائق.

وبين المدرس، ان فرق الصيانة انهت العمل ببعض المحولات في محطة حمرين (33 كي في)، وكل هذه الجهود غايتها الاستقرار في التيار الكهربائي، خدمة للمواطن الكريم، لينعم بنعمة لطالما حرم منها لسنوات عديدة، اصبحت اليوم تشكل عصب الحياة.

تعليق
ما دام صار بيها
فرات ... اعلى
و
فرات ...ادنى
لعد اخواني
غسلوا إيدكم بالفرات... الاوسط
:
بس لا تنتلون
لأنه سيامة الكهرباء مكشوفة من الو....عو... عقو....د

alyatem
12-09-2011, 08:58 PM
احالة 60 مشروعا للكهرباء بكلفة 50 مليار دينارفي ميسان

اعلنت مديرية توزيع كهرباء محافظة ميسان عن احالة 60 مشروعا للكهرباء بكلفة 50 مليار دينار ضمن خطة تنمية الاقاليم لعام 2011 في المحافظة.

واوضح مدير توزيع كهرباء المحافظة فالح هادي علوان لوكالة انباء المستقبل "ومع" ان مجلس محافظة ميسان "خصص مبلغ 50 مليار دينار لتنفيذ مشاريع الكهرباء في مركز المحافظة والاقضية والنواحي والقرى والقصبات ضمن خطة تنمية الاقاليم لعام 2011 ".

واضاف" هناك 60 مشروعا تم احالتها الى التنفيذ تتضمن مد شبكات كهربائية جديدة في احياء سكنية تخلو من خدمة التيار وكذلك تاهيل شبكات قديمة في احياء العروبة والمعلمين القديم واستبدالها بالكامل "، مبينا ان "المشاريع المحالة تتضمن ايضا تشييد عدد من المغذيات 33/11 كيلو فولت لتحسين الشبكة الناقلة القديمة"

تعليق
هسة هاذا واحد من
العقود
لو من
العهود؟!!
على فكرة العمارة بيا جانب من الفرات
الادنى ... الاوسط....الاعلى....لو الشرقي :D
حتى لا نضيع لمن نغسل ايدينا ولون احنا داخلين ايران :eek:

alyatem
13-09-2011, 08:09 PM
الحكومة المحلية في البصرة تعتصم احتجاجاً على تردي الكهرباء في المحافظة

[البصرة-أين] (http://www.alliraqnews.com/index.php?option=com_content&task=view&id=12363&Itemid=57)

اعتصمت الحكومة المحلية في محافظة البصرة داخل مبنى مجلس المحافظة احتجاجاً على تردي واقع التيار الكهربائي.

وأفاد مراسل وكالة كل العراق [أين] اليوم الثلاثاء أن " عدداً من أعضاء مجلس محافظة البصرة يتقدمهم المحافظ خلف عبد الصمد بالإضافة الى قائد شرطة المدينة نفذوا اعتصاماً صباح اليوم داخل مبنى مجلس المحافظة احتجاجاً على تردي الكهرباء ".

وأضاف إن " المعتصمين قرروا إيقاف عمل المجلس لساعتين من الثامنة الى العاشرة من صباح اليوم الثلاثاء التي هي مدة طول الاعتصام ".

وشهدت محافظة البصرة وعدد من محافظات العراق خلال السنوات الماضية تظاهرات شعبية مطالبة الحكومات المحلية والمركزية بتحسين واقع الكهرباء وزيادة ساعات تجهيزها للمواطنين وتوفير باقي الخدمات الأساسية من فرص العمل والقضاء على الفساد وتأمين مفردات البطاقة التموينية .

يُذكر أن العراق يعاني نقصاً في الطاقة الكهربائية منذ بداية عام 1990وازدادت ساعات تقنين التيار الكهربائي بعد عام 2003 في بغداد والمحافظات بسبب قدم الكثير من المحطات بالإضافة إلى عمليات التخريب التي تعرضت لها المنشآت خلال السنوات الخمس الماضية، حيث ازدادت ساعات انقطاع الكهرباء عن المواطنين إلى نحو عشرين ساعة في اليوم الواحد ما زاد من اعتماد الأهالي على مولدات الطاقة الصغيرة والأهلية في ظل ارتفاع درجات الحرارة

تعليق
حتى الاعتصام صفقة وعقود!!
الحكومة المحلية تعتصم داخل المبنى لساعتين!!
يعني تحت المكيفات!!
والمواطن وين ينتظر انجاز المعاملات؟!!

alyatem
17-09-2011, 04:58 AM
الشهرستاني يؤكد تورط شخصيات معروفة بعقود الكهرباء الوهمية

http://basvoice.com/ar/filemanager.php?action=image&id=1235

جريدة صوت البصرة - وكالات:

أكد نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة ووزير الكهرباء وكالة حسين الشهرستاني، الجمعة، تورط شخصيات معروفة في عقود الكهرباء الوهمية التي أبرمت مع شركات ألمانية وكندية، معتبراً أن سمعة الوزارة تأثرت بهذه القضية، فيما نفى موافقة لجنة الطاقة في مجلس الوزراء على العقود.

وقال الشهرستاني إننا "بانتظار نتيجة التحقيق لمعرفة إذا كان هناك تورط لأعضاء في مجلس النواب أو آخرين في صفقة العقود الوهمية"، مبيناً أن "التحريات التي أجريناها لم تكتمل بشكل نهائي وملف العقود أحيل على النزاهة وهي تحقق به حالياً".

وأضاف الشهرستاني أنه "تم تزودينا بالنتائج التي تم التوصل إليها بشأن الأطراف المتورطة بالقضية في العاصمة الأردنية عمان، وتم ذكر أسماء محددة وذكرت في وسائل الإعلام، ولكن هناك من يقف خلف هذه الشركات لدى مسجل الشركات وهي أسماء معروفة وستتم مقاضاتها".

وتابع الشهرستاني "الملفت للنظر أن هناك من يحاول من خلال وسائل الإعلام أو وسائل أخرى ملتوية أن يبرئ المسؤولين الحقيقيين عن الصفقة ويحرف الموضوع الى اتجاهات أخرى تثار حولها الشكوك"، مبيناً أن "عدم أخذ النتائج بنظر الاعتبار ومحاولة التشويش على الرأي العام تجعل المواطن يشك في القصد من هذا الأمر".

واعتبر الشهرستاني أن "سمعة وزارة الكهرباء تأثرت نتيجة هذه القضية، مؤكداً في الوقت نفسه أن "الإجراءات، بينها إقامة دعوى في ألمانيا وكندا ضد الشركات المسجلة".

المصدر (http://basvoice.com/ar/news.php?action=view&id=2231)

تعليق
هية بقت سمعة للكهرباء...........!!

alyatem
21-09-2011, 05:52 PM
مصر تعلن استعدادها لاعمار العراق في مجال الكهرباء والاسكان

http://www.shafaaq.com/sh2/images/new2011/9/news/2/21306328%201600x1200.jpg

أعلن جمهورية مصر، الثلاثاء، استعدادها للمساهمة باعمار العراق في مجال الكهرباء والاسكان ودخول الشركات المصرية للعمل في مجالات الاستثمار.

وذكر بيان صادر عن رئاسة الجمهورية تلقت "شفق نيوز" نسخة منه، أن نائب رئيس الجمهورية خضير الخزاعي بحث خلال لقائه اليوم السفير المصري لدى بغداد شريف شاهين، ملفات مشتركة ومناقشة الزيارة المرتقبة لرئيس الوزراء المصري عصام شرف إلى العراق.

وأكد الخزاعي على أن "العراق أبوابه مفتوحة أمام كل الدول الصديقة والشقيقة من اجل إقامة أفضل العلاقات والتعاون في شتى المجالات ولاسيما مع جمهورية مصر لما تمتلكه من إمكانيات يمكن الاستفادة منها في خدمة البلدين"، داعيا إلى الاستفادة من التجربة الديمقراطية في العراق، ومحذراً من التدخل الأجنبي والتفرقة الداخلية".

من جانبه أكد شاهين استعداد بلاده للمساهمة في أعمار العراق من خلال دخول الشركات المصرية وخاصة في مجال الكهرباء والإسكان والنفط والزراعة.

المصدر (http://www.shafaaq.com/sh2/news/economy-news/33714-2011-09-20-12-15-30.html)

تعليق
لدينا ثقة بقدرات اخواننا المصريين!!
لكن ليس لدينا ثقة بعقود اخواننا العراقيين!!
وخصوصا اذا كان من الممكن أن نرى غدا محطة كهرباء
تسمى محطة (ابن تيمية) على غرار كتب التربية :D

alyatem
21-09-2011, 05:57 PM
أنجاز نصب وتشغيل محطة تحويل كهرباء علي الشرقي بميسان

http://fanarnews.com/wp-content/uploads/2011/09/%D9%83%D9%87%D8%B1%D8%A8%D8%A7%D8%A1-%D9%85%D9%8A%D8%B3%D8%A7%D9%86-1.jpg


أنجزت مديرية توزيع كهرباء محافظة ميسان نصب وتشغيل محطة تحويل كهرباء ثانوية في ناحية علي الشرقي 50 كم شمال مدينة العمارة.

وقال المهندس المشرف على العمل محمد هاشم قاسم لوكالة فنار الإخبارية: إن المحطة التي تبلغ سعتها 2×16 أم في أي تغذي الناحية والقرى التابعة لها بالتيار الكهربائي وتسهم في تخفيف الحمولة عن الشبكة الكهربائية”.

وأضاف:” أن الكلفة الإجمالية للمحطة التي استغرق العمل بها/60/ يوما بلغت مليارين و/520/ مليون دينار وأنجزت ضمن الخطة الاستثمارية لوزارة الكهرباء.

المصدر (http://fanarnews.com/?p=16432)

تعليق
هاي يا اهل العمارة !!
هاي شلون بشارة؟!!
بس ممكن اذا واحد من العمارة يخبّرنا عن ساعات القطع شكثر صارت :D
طبعا لا ننسى 2520000000 دينار
كم كان سعر المولدة وكم كان سعر النصب وكم كان سعر التشغيل وكم كان سعر العقد؟!!!

أبو حسين الحر
23-09-2011, 09:55 AM
أنجاز نصب وتشغيل محطة تحويل كهرباء علي الشرقي بميسان

http://fanarnews.com/wp-content/uploads/2011/09/%D9%83%D9%87%D8%B1%D8%A8%D8%A7%D8%A1-%D9%85%D9%8A%D8%B3%D8%A7%D9%86-1.jpg


أنجزت مديرية توزيع كهرباء محافظة ميسان نصب وتشغيل محطة تحويل كهرباء ثانوية في ناحية علي الشرقي 50 كم شمال مدينة العمارة.

وقال المهندس المشرف على العمل محمد هاشم قاسم لوكالة فنار الإخبارية: إن المحطة التي تبلغ سعتها 2×16 أم في أي تغذي الناحية والقرى التابعة لها بالتيار الكهربائي وتسهم في تخفيف الحمولة عن الشبكة الكهربائية”.

وأضاف:” أن الكلفة الإجمالية للمحطة التي استغرق العمل بها/60/ يوما بلغت مليارين و/520/ مليون دينار وأنجزت ضمن الخطة الاستثمارية لوزارة الكهرباء.

المصدر (http://fanarnews.com/?p=16432)

تعليق
هاي يا اهل العمارة !!
هاي شلون بشارة؟!!
بس ممكن اذا واحد من العمارة يخبّرنا عن ساعات القطع شكثر صارت :D
طبعا لا ننسى 2520000000 دينار
كم كان سعر المولدة وكم كان سعر النصب وكم كان سعر التشغيل وكم كان سعر العقد؟!!!



لو ساعات القطع صارت اقل اروح اسكن بالعمارة.... مو؟

اكو اخبار جديدة عن الكهرباء؟

alyatem
23-09-2011, 10:28 AM
لو ساعات القطع صارت اقل اروح اسكن بالعمارة.... مو؟

اكو اخبار جديدة عن الكهرباء؟

لا يا خوية كلة كذب بكذب
انت صدكت تقليل ساعات القطع
هاي اذا ما زادت
واذا تلاحظ المولدة تم تشغيلها في (ناحية) مو في كل المحافظة! فتأمل
مليارين ونصف مليار دينار لقرية فإذا لكل العمارة كم يحتاج واذا لكل العراق كم يحتاج؟
طبعا لا تنسى ضمن الخطة (الاستثمارية) لوزارة الكهرباء يعني انطيك كهرباء واصلخ جيبك :eek:
عمي وداعتك آني مستعد ما استعمل الكهرباء طول عمري إذا صلحوها وصار ماكو قطع بالكهرباء على طول اليوم!
بس المهم ما نريد عقود منا ورايح
وسنوافيكم بأخبار الكهرباء لاحقا
:
وأعتقد والله العالم أنه السبب كلّه من.........إيران :D

alyatem
23-09-2011, 12:36 PM
وردنا توا من المنتدى الحر ( هنا (http://www.yahosein.com/vb/showthread.php?t=159088))
كتابة موضوع له صلة

مولدة حي المعلمين لاتستحي ومولدة المجلس البلدي تتستر عليها

تابعونا :eek:

alyatem
23-09-2011, 12:43 PM
محافظ البصرة وكالة يحمل وزارة الكهرباء تاخير تنفيذ المشاريع في البصرة

http://basvoice.com/ar/filemanager.php?action=image&id=1364

جريدة صوت البصرة - خاص: (http://basvoice.com/ar/news.php?action=view&id=2374)
اعتصم المئات من موظفي ديوان محافظة البصرة للمرة الثانية خلال اسبوع داخل مبنى المحافظة احتجاجا على وزارتي الكهرباء والمالية .

وقال احمد الحسني إن الاعتصام السلمي الذي نفذ داخل مبني المحافظة يأتي في إطار الاحتجاج على وزارتي الكهرباء والمالية كان نتائجها تأخير المشاريع من قبل وزارة الكهرباء .

ولفت الحسني وزارة الكهرباء التأخير في تنفيذ المشاريع، وعرقلة تعاقد المحافظة بشكل مباشر مع الشركات المعنيَة، حول مشروع محطة النجيبية (500) ميغا واط، ولم توضح الوزارة أسباب التأخير .

وطالب الحسني وزارة المالية بصرف 63 مليار دينار لان هذه الأموال تم تخصيصها لبناء دور لموظفي محافظة البصرة وإضافة الأموال إلى الموازنة التشغيلية في المحافظة وكذلك تخصيص10 مليار دينار لمعالجة مرضى السرطان والأمراض المستعصية في المحافظة .

تعليق

هههههه
صارت الكهرباء ذريعة لاستحصال اموال بناء دور الموظفين!!

alyatem
23-09-2011, 12:49 PM
نائب رئيس الجمهورية يدعو الشركات السويدية للاستثمار في الكهرباء والإسكان والزراعة

http://www.alhalnews.com/image.php?token=8f0fe0377e8b0c81d87781bd647efd41&size=large

الحل - (http://www.alhalnews.com/index.php?page=article&id=1310312728)بحث نائب رئيس الجمهورية خضير الخزاعي، في مكتبه ببغداد،مع السفير السويدي كارل ماجنوس ، تعزيز العلاقات الثنائية بما يحقق المصالح المتبادلة بين البلدين الصديقين

و بحسب بيان لرئاسة الجمهورية وتلقت ( الحل نيوز ) نسخة منه :فأنه تم خلال اللقاء بحث السبل الكفيلة لتعزيز العلاقات الثنائية بما يحقق المصالح المتبادلة بين البلدين الصديقين.

ودعا الخزاعي الشركات السويدية للاستثمار في مجال الكهرباء والإسكان والزراعة وإعادة تأهيل المصانع العراقية وتبادل التكنولوجيا وتدريب الكوادر العراقية، مؤكداً أن 'العراق غني وقادر على الإيفاء بوعوده وإعطاء الضمانات اللازمة لهذه الشركات'، مبدياً شكره للحكومة السويدية التي احتضنت الجالية العراقية إبان العهد البائد،بحسب البيان.
و أبدى السفير السويدي استعداده لتقديم الدعم اللازم والتعاون التجاري والصناعي والتكنولوجي بين البلدين .

وقال ماجنوس: إن 'وفدا من الحكومة السويدية يضم عددا من الوزراء سيزور العراق وبصحبتهم عدد من الشركات لبحث موضوع الاستثمار والتبادل التجاري بين البلدين'.

و اشار البيان الى اتفاق الطرفان على دعوة مائة خبيرعراقي في مجال المياه إلى السويد من اجل تطوير مشاريع المياه في العراق، وفتح مدرسة كروية في بغداد وإرسال مائة من المتميزين من طلابها للتدريب وتطوير مهاراتهم في السويد

تعليق
اقول الظاهر انه (الحل) لو يخلوه وزير للكهرباء مو أحسن!!
ما ادري شنو السر وراء دعواته هنا وفي خبر سابق (هنا (http://www.yahosein.com/vb/showpost.php?p=1769013&postcount=34)) لدعم مشاريع الكهرباء؟!!
الظاهر العقود مغرية :D
والله العالم

alyatem
23-09-2011, 12:53 PM
العهدة على موقع ساحات التحرير

فوضى عقود الكهرباء

القسم الاول ( هنا (http://www.altahreernews.com/inp/view.asp?ID=2293) ) المالكي يأمر بتفيذ عقد مع شركة كورية فتشكرله جهود مكتبه الشخصي

القسم الثاني ( هنا (http://www.altahreernews.com/inp/view.asp?ID=2294)) أس تي أكس" قالت انها افضل من منافستها فصدقها وفد المالكي

القسم الثالث ( هنا (http://www.altahreernews.com/inp/view.asp?ID=2318)) س تي أكس" بعد تأكيدها للمالكي قدراتها الكبيرة تعلن عجزها عن توفير التمويل لمشروعها العراقي

alyatem
26-09-2011, 06:48 PM
الشركة العامة للصناعات النسيجية /

الحلة تحقق نسبة مبيعات متقدمة خلال شهر تموز رغم انقطاع التيار الكهربائي عن معاملها

سرمد فائز

وقعت الشركة العامة للصناعات النسيجية في الحلة احدى شركات وزارة الصناعة والمعادن عقدا مع الشركة العامة للاسمدة الجنوبية وحققت مبيعات خلال شهر تموز الماضي بقيمة (433.830.000) مليون دينار عراقي.صرح بذلك المهندس صالح حمودي ياسين مدير عام الشركة للمكتب الإعلامي في الوزارة وقال : ان العقد المبرم مع الشركة العامة للاسمدة الجنوبية لتجهيزهم ببدلات عمل خلال فترة 60 يوم بمبلغ قيمته 96 مليون دينار .واشاران الشركة ماضية بتقديم الافضل من حيث مشاريع الخطة الاستثمارية وان المشاريع المنجزة للشركة هي مشروع الاكياس البلاستيكية والمنسوجة في الحلة لصالح وزارة التجارة والبلديات والصناعة والمعادن التي تجهزها بـ 125 مليون كيس سنويا ً التي هي قيد التشغيل التجريبي ، ومشروع تحديث معمل القديفة والكوبلان والخياطة في الحلة يقتضي بتجهيز الوزارات ودوائر الدولة والقطاع الخاص الذي دخل التشغيل التجريبي ، اما مشروع البدلة المطورة في معمل النجف الاشرف الذس يقتضي بتجهيز دوائر الدولة والقطاع الخاص بـ 200 الف قطعة سنوياً دخل التشغيل التجريبي .مشيرا الى ان الشركة حققت وصلت نسبة مبيعاتها خلال شهر تموز من هذا العام الى (433.830) مليون دينار وكانت قيمة الانتاج الى (1.383.757) مليار دينار.وعن اهم الخطط الستراتيجية للنهوض بواقع الشركة وتطوير منتجاتها مازال العمل مستمر في معمل الالبسة الرجالية في النجف في تحسين نوعيتها من خلال توقيع العقود مع الشركات الاجنبية من اجل رفع مستوى نوعية الانتاج مع ايجاد منافذ تسويقية عالمية .واستخدام الاساليب الاحصائية في تحليل الاخطاء واختيار الموديلات الحديثة عن طريق مجلات الازياء ومن خلال شبكة الانترنيت اضافة الى الاطلاع على تكنولوجيا الاداء وتطويرها والتعاون مع الشركات الاخرى لشراء مكائن خياطة وتصميم .مع اجراء دراسات تحليلية لتعليل العوادم ووضع انظمة متابعة للسيطرة عليها في كافة المراحل ، مع التاكيد على عمل الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية والفحص المستمر لمنتجات الشركة لبيان مدى مطابقتها للمواصفات القياسية .اما مشروع القطن الطبي في مصنع نسيج الديوانية لانتاج (الشاش والبلاستر وحفاظات الاطفال والحفاظات النسائية ) ومشروع انتاج الاقمشة المطورة في الحلة ومشروع انتاج الدرع الواقي والخوذة هي مشاريع قيد الانجاز ،ومن معوقات الشركة في الوقت الحالي اشار المدير العام ان تقادم الخطوط الانتاجية في معامل الشركة التي مضى عليها اكثر من 25 – 40 عاما ً مع مغادرة الشركات المصنعة لهذه الموديلات مما يصعب تأهيلها او توفير المواد الاولية ، بالاضافة الى عدم تفعيل قانون حماية المنتوج العراقي والمشكلة الاساسية هي ارتفاع اسعار موارد الطاقة من الوقود بسبب كثرة انقطاع التيار الكهربائي المستمر على معامل الشركة .

المصدر (http://industry.gov.iq/news/article/2011-09-26)

تعليق
هاي هية!!
عجل جا لعد ليش خابصينة وتردون كهرباء؟!!
معمل شكدة وشكبرة يشتغل بلا كهرباء!!
يعني انتوا وحّد على راسكم واير مجطّل على العمود؟!!!

alyatem
26-09-2011, 06:51 PM
بغداد- المواطن (http://almowatennews.com/news.php?action=view&id=27280)

أعلنت وزارة العلوم والتكنولوجيا عن تمكن فريق من باحثيها بتصميم وتنفيذ منظومة تجهيز قدرة كهربائية تعمل بالطاقة الشمسية تستخدم لأغراض الإنارة وتشغيل كافة الأجهزة المكتبية مع مراعاة ساعات وأيام العمل في المباني الحكومية عند تصميم المنظومة كحالة واقعية والتي تعمل الآن بنجاح تام في احد المباني التابعة لمقر الوزارة .

وذكر بيان للوزارة :

إن دائرة بحوث وتكنولوجيا الطاقات المتجددة أكدت على إن الغاية من المنظومة هي فحص وتقويم اداء المكونات المختلفة الداخلة في تصنيع المنظومة مثل (الألواح الشمسية، مسيطر الشحن،عاكس الفولتية، البطاريات) من خلال إدخال تقنيات الطاقات المتجددة في تطبيقات عملية بغية تقليل استهلاك الطاقة الكهربائية.

تعليق
احلى خبر بعد أول خبر بالموضوع
بس المشكلة وين راح تصير؟!!
نفس المشكلة
العقود في تصنيع وشراح الالواح الشمسية!!
شوية شوية دتبين المشكلة بيا واير مرتبطة :D !!

غيوم
26-09-2011, 08:55 PM
العهدة على موقع ساحات التحرير

فوضى عقود الكهرباء

القسم الاول ( هنا (http://www.altahreernews.com/inp/view.asp?ID=2293) ) المالكي يأمر بتفيذ عقد مع شركة كورية فتشكرله جهود مكتبه الشخصي

القسم الثاني ( هنا (http://www.altahreernews.com/inp/view.asp?ID=2294)) أس تي أكس" قالت انها افضل من منافستها فصدقها وفد المالكي

القسم الثالث ( هنا (http://www.altahreernews.com/inp/view.asp?ID=2318)) س تي أكس" بعد تأكيدها للمالكي قدراتها الكبيرة تعلن عجزها عن توفير التمويل لمشروعها العراقي

اخي العزيز اليتيم السلام عليكم..
الكهرباء في العراق ..مثل سر مثلث برمودا..والله اعلم.:D

alyatem
26-09-2011, 09:15 PM
اخي العزيز اليتيم السلام عليكم..
الكهرباء في العراق ..مثل سر مثلث برمودا..والله اعلم.:D

اي والله يا سيدنا ما مر بيها واحد الا بلعتة... العقود .... اصحاب العقود... والشعب :D

alyatem
29-09-2011, 06:40 AM
البيئة: ليس لدينا سلطة على تشغيل المولّدات التي تعمل بالنفط الأسود

بغداد/اور نيوز (http://www.uragency.net/ur/news.php?cat=news&id=4778)

أكدت وزارة البيئة العراقية انها لا تمتلك سلطة لمنع تشغيل المولدات الأهلية التي تعمل بالنفط الأسود، وقالت مديرعام التوعية والأعلام صباح محمد لطيف أن" وزارة البيئة ليس لديها سلطة على تشغيل المولدات التي تعمل بالنفط الأسود لحين توفير الطاقة الكهربائية الوطنية".

وأضافت إنه" متى تكون الكهرباء الحكومية متوفرة نستطيع توقيف المولدات الأهلية التي تعمل بالنفط الأسود". وأشارت إلى إن" المولدات الأهلية عالجت جزءا كبيرا من مشكلة أزمة الكهرباء الموجودة في البلاد ولا يمكن ايقافها حتى لو كانت تعمل بالنفط الأسود".

وكانت محافظة بغداد كشفت مؤخرا عن وجود مشروع لتطوير الطاقة الكهربائية في العاصمة بغداد وضواحيها من خلال نصب مولدات عملاقة تعمل بالنفط الاسود, مبينا في الوقت نفسه أن أهمية هذا المشروع تكمن في توفير الوقود والتقليل من التلوث الناتج عن زيادة المولدات".

ويشكو مواطنون في اغلب مناطق محافظة بغداد من عدم تعويض أصحاب المولدات الأهلية عن الساعات التشغيلية أثناء فترة تواجد الكهرباء الوطنية. يشار إلى إن العراق شهد تظاهرات غاضبة احتجاجا على نقص الكهرباء مع ارتفاع درجات الحرارة إلى أكثر من 50 درجة، في وقت أكد فيه خبراء ان العراق يحتاج إلى ما لا يقل عن 14 الف ميغاواط لتلبية الطلب المرتفع على الطاقة، في حين ان ما لديه حاليا لا يتجاوز سبعة آلاف ميغاواط.

تعليق
يا البيئة يمعودين لاحكينة حتى عالمولدات!!!

alyatem
29-09-2011, 06:43 AM
عقدان لتحسين الكهرباء مع شركات كورية وسعودية

http://www.shafaaq.com/sh2/images/new2011/9/news/4/electric.jpg

شفق نيوز/ (http://www.shafaaq.com/sh2/news/economy-news/33920-2011-09-28-08-56-42.html)أبرمت وزارة الكهرباء عقدين لتجهيز معدات اربع محطات تحويل وقابلوات ضغط كهربائية مع شركتين إحداهما كورية والأخرى سعودية.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء مصعب المدرس في بيان، تلقت "شفق نيوز" نسخة منه، "ان المديرية العامة لمشاريع نقل الطاقة الكهربائية التابعة للوزارة ابرمت عقدا مع شركة اي ي سي الكورية لتجهيز المعدات وتنفيذ اعمال الهندسة المدنية لأربع محطات تحويل بطاقة (132 كي في / 33 كي في) بطريقة الدفع بالآجل".

يشار الى ان محافظات العراق، عدا إقليم كوردستان، تعاني من شحة كبيرة في التزود بالتيار، وتذكر التقارير ان ما ينتج الآن من الطاقة يبلغ 8 آلاف ميغاواط، في حين قُدر الطلب خلال الصيف بـ 14 ألف ميغاواط، وان العراق بحاجة الى 17 الف ميغا واط في حال السعى لتفعيل القطاع الصناعي وتنشيطه.

وأضاف المدرس ان "توقيع العقد مع كوريا سيسهم في وضع حد لجزء من الاختناقات الحاصلة في الشبكة الوطنية"، مشيرا الى ان "العقد يشتمل على تجهيز المعدات والاشراف على اعمال نصبها وتشغيلها في محطات كهرباء جصان وشمال الكوت وشيخ سعد في محافظة واسط ومحطة كهرباء الناصرية في محافظة ذي قار".

وأوضح المدرس ان "الكلفة الاجمالية للعقد تبلغ 30 مليون دولار، إذ سيجري دفع مستحقات الشركة على مدى اربعة اعوام بواقع 15 بالمائة خلال السنة الاولى مع فتح الاعتماد و15 بالمائة في السنة الثانية و35 بالمائة خلال السنتين المتبقيتين"، مشيراً الى ان "مديرية مشاريع نقل الطاقة تعتزم توقيع عقد مماثل مع شركة سيمنز خلال المدة القليلة المقبلة لتوريد معدات ست محطات تحويل من نوع 133 كي في/132، فضلا عن تنفيذ اعمال الهندسة المدنية واشرافها على اعمال النصب وتشغيل تلك المعدات".

وتابع أن "المديرية العامة لمشاريع نقل الطاقة سبق ان وقعت قبل مدة عقدا مع شركة الستوم الفرنسية لتجهيز وتنفيذ محطة تحويل الموصل بطاقة 400 كي في باسلوب المفتاح الجاهز وبطريقة الدفع بالآجل"، منوهاً الى ان "المديرية العامة لتوزيع كهرباء الرصافة ابرمت من جهتها عقدا مع شركة الرياض السعودية لتجهيزها بقابلوات ضغط متوسط (11/33 كي في)، وان كلفة العقد وصلت الى 26 مليونا و215 الف دولار، بمدة تنفيذ 120 يوما".

تعليق
كل يوم عقود!!!
وتاليهة قعود :D

alyatem
29-09-2011, 06:46 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سوف ندرج بعون الله تعالى اخبار الكهرباء والمولدات في العراق!!
ونبدأها بهذا الخبر

باحث عراقي يبتكر مادة توفر 200 ميكا واط إضافية من الطاقة الكهربائية
http://www.alsumarianews.com/Upload//Image/2011-08/Resample/img_FileName_110831194648_1709991025_16068.jpg
السومرية نيوز/ البصرة (http://www.alsumarianews.com/ar/5/27260/news-details-.html)
أعلن باحث عراقي في محافظة البصرة، الأربعاء، عن قرب تعاقده مع وزارة الكهرباء لتنفيذ مشروع يقضي بتخليص بعض محطاتها التوليدية من ظاهرة انسداد أنابيبها بسبب تكاثر حيوانات ذات قشور كلسية بداخلها، لافتاً الى أن المشروع يتضمن استخدام مادة غير سامة من ابتكاره، وانه سوف يوفر 200 ميكا واط إضافية من الطاقة الكهربائية.
وقال الباحث العراقي الدكتور سعد متي بطرس في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "الأمانة العامة لمجلس رئاسة الوزراء أصدرت مؤخراً توجيهاً لوزارة الكهرباء بالتعاقد معي لانفذ مشروعاً يقضي بمعالجة ظاهرة انسداد الأنابيب التي تنقل المياه من الأنهار الى بعض محطات التوليد الحرارية بسبب تكاثر حيوان البرنقيل (المحار) بداخلها"، مضيفاً أنه ابتكر "مادة غير سامة مركبة من عدة عناصر تمنع لدى طلاء القطع المعدنية بها تكاثره ويفقده القدرة على إنشاء مستعمراته عليها".
ولفت بطرس الى أن ابتكاره العلمي "سوف يوفر ما لايقل عن 200 ميكا واط إضافية من الطاقة الكهربائية، لان تلك الكمية من الطاقة لايمكن توليدها حالياً بسبب تراكم مستعمرات البرنقيل داخل أنابيب نقل المياه في محطتي الهارثة والنجيبية في محافظة البصرة ومحطة الناصرية في محافظة ذي قار"، مبيناً أنه أجرى في الأشهر الماضية "سلسلة من الاختبارات والتجارب العلمية التي تكللت جميعها بالنجاح، حيث برهنت على فاعلية المادة وعدم سميتها".
ويعد حيوان البرنقيل أحد أنواع المحار الصخري الذي يعيش ملتصقاً بالصخور والأسطح الصلبة في البيئات المائية الضحلة والمواقع التي تغمرها المياه في حالات المد، ويتراوح طوله من 2 سم الى 75 سم وتتلون قشرتها بالأصفر والأبيض وأحياناً بالبرتقالي والأحمر، ويلحق هذا النوع من الحيوانات القشرية أضراراً بالبواخر ومحطات تحلية المياه والمحطات الحرارية لتوليد الطاقة الكهربائية القريبة من الأنهر والشواطئ كونه يلتصق بالأجزاء المعدنية الغاطسة منها.
وأشار بطرس الى أن "احدى الشركات الفرنسية طلبت مؤخراً من إدارة مديرية إنتاج الطاقة الكهربائية في الجنوب منحها 150 مليون دولار مقابل تنفيذ مشروع مماثل بمواصفات مشابهة"، مستدركاً أن "المشروع سوف أُنفذه بأقل من هذا المبلغ بكثير"، معتبراً أن "الهدف من تنفيذ المشروع ليس تحقيق الكسب المالي وانما زيادة كمية الكهرباء المنتجة للتخفيف من معاناة المواطنين".
واعتبر بطرس أن "المشروع كان من المفترض أن ينفذ قبل أشهر لولا اصرار بعض المهندسين في مديرية إنتاج الكهرباء على شراء المواد التي يتطلبها المشروع من قبلهم"، مؤكداً أن "تلك المواد لايمكن حالياً الكشف عن نوعيتها لعدم حصولي بعد على براءة اختراع من هيئات دولية ووطنية تحفظ لي حقوق ابتكار المادة".
يذكر أن الباحث سعد متى بطرس كان قد حصل على البكلوريوس في علم الفيزياء من الجامعة المستنصرية في بغداد، ونال درجة الماجستير من الجامعة نفسها، ثم أكمل دراسته العليا في جامعة داندي البريطانية وحصل منها في العام 1990 على درجة الدكتوراه في فيزياء المواد، وهو يتولى إدارة وحدة المجاهر الالكترونية في جامعة البصرة، فضلاً عن كونه استاذاً مساعداً في كلية العلوم، كما يترأس منذ العام 2009 لجنة الأقليات الدينية في مجلس محافظة البصرة باعتباره أحد أبرز وجهاء المكون المسيحي في المحافظة.
تعليق
1 ـ 199 ميكا واط منها ينصح باستخدامها في للمنطقة الخضراء (المحرومة) من الكهرباء :D !!
2 ـ دواء غير سام لحيوان (البرنقيل) ؟!! نحن بانتظار من سينتج لنا دواءا حتى لو ساما للحيوانات البشرية الاخرى!!
3 ـ ما سر اصرار (البعض) على شراء المواد التي يتطلبها المشروع؟!! صفقة اخرى مثلا من أجل مصلحة (المواطن)؟!!



الأمانة العامة لمجلس الوزراء توافق على تنفيذ ابتكار علمي لمعالجة انسداد أنابيب محطات التوليد الحرارية

أكد عضو مجلس محافظة البصرة الدكتور سعد متي بطرس ان الأمانة العامة لمجلس الوزراء أبدت موافقتها لتنفيذ مشروع يقدم معالجة ظاهرة انسداد الأنابيب التي تنقل المياه من الأنهار الى بعض محطات التوليد الحرارية بسبب تكاثر حيوان البرنقيل (المحار) بداخلها وان الامانة العامة لمجلس الوزراء أصدرت توجيهاً لوزارة الكهرباء بالتعاقد معه لتنفيذ مشروعه مضيفاً أنه ابتكر مادة غير سامة مركبة من عدة عناصر تمنع لدى طلاءها القطع المعدنية بها تكاثره وتفقده القدرة على إعادة إنشاء مستعمراته عليها مشيراً الى ان ابتكاره العلمي سوف يوفر ما لايقل عن 200 ميكا واط إضافية من الطاقة الكهربائية لان تلك الكمية من الطاقة لا يمكن توليدها حالياً بسبب تراكم مستعمرات البرنقيل داخل أنابيب نقل المياه في محطتي الهارثة والنجيبية في محافظة البصرة مبيناً أنه أجرى عدة اختبارات خلال الأشهر الماضية والتجارب العلمية التي تكللت بالنجاح حيث برهنت على فاعلية المادة وعدم سميتها وشدد بطرس الى أن احدى الشركات الفرنسية طلبت مؤخراً من إدارة مديرية إنتاج الطاقة الكهربائية في الجنوب منحها 150 مليون دولار مقابل تنفيذ مشروع مماثل بمواصفات مشابهة مبيناً إن المشروع سوف يتم تنفيذه بأقل من هذا المبلغ بكثير و أن الهدف من تنفيذه هو زيادة كمية الكهرباء المنتجة للتخفيف من معاناة المواطنين

المصدر (http://www.basrahcouncil.org/index.php?option=com_content&view=article&id=491:2011-09-28-09-53-44&catid=64:%D8%A7%D8%AE%D8%A8%D8%A7%D8%B1-%D9%85%D8%AC%D9%84%D8%B3-%D9%85%D8%AD%D8%A7%D9%81%D8%B8%D8%A9-)


تعليق
ما ادري هذا الموقع تذكروا الخبر لو أكو شي جديد منّا لو منّا يعني مثلا عقود :D

غيوم
29-09-2011, 07:03 AM
تسجيل متابعة...

alyatem
10-06-2012, 11:10 PM
تسجيل متابعة...
شلونك سيدنا الله بالخير
هاي من شهر 9 من السنة الماضية لحد الآن تنتظر وتتابع وماكو جديد بالكهرباء؟!؟!؟!
اليوم جايبلك هالخبر

الكهربـــاء تعلن إضافـــة 190 ميغاواط إلــــى المنظومــــــة الوطنيـــــــة



10/6/2012 12:00 صباحا

افتتاح محطة في واسط.. وذي قار تشكو قدم شبكات التوزيع والنقل
بغداد – المحافظات - الصباح
أعلنت وزارة الكهرباء، السبت، عن إضافة 190 ميغاواط إلى منظومة الكهرباء الوطنية عبر خط الاستيراد العراقي السوري وإكمال تشغيل الوحدة الأولى من محطة كهرباء الناصرية الحرارية، فيما افتتح في واسط محطة تحويلية تخدم خمسة أحياء في مدينة الكوت.
في غضون ذلك، كشف مسؤولون محليون في ذي قار عن عجز المحافظة عن استيعاب او الاستفادة من أية زيادة جديدة تتجاوز الحصة التي تحصل عليها حاليا، بسبب قدم شبكات التوزيع وخطوط النقل.وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة مصعب المدرس في بيان صدر عن الوزارة، وتلقت «الصباح» نسخة منه: إن «منظومة الكهرباء الوطنية قد شهدت إضافة 100 ميغاواط عبر خط استيراد الطاقة الضغط الفائق (قائم - تيم) بعد تشغيل الخط العراقي - السوري»، مشيرا إلى أن «الخط قد تم انجازه من قبل الملاكات الهندسية والفنية التابعة لمديرية نقل الطاقة الكهربائية في الفرات الأعلى». وأضاف أن «الملاكات الهندسية والفنية أنجزت تشغيل الوحدة الأولى من محطة كهرباء الناصرية الحرارية وربطها بالشبكة الوطنية بطاقة 90 ميغاواط، بعد أن تم الانتهاء من اعمال الصيانة والتأهيل عليها من قبل الشركة الرومانية المنفذة». وأوضح المدرس أن «محطة كهرباء الناصرية الحرارية هي إحدى محطات توليد الطاقة الكهربائية في العراق وتقع إلى الغرب من مدينة الناصرية 375 كم جنوب بغداد، وقد دخلت إلى العمل نهاية عام 1978، وهي مؤلفة من أربع وحدات توليدية بطاقة تصميمية 200 ميغاواط لكل وحدة»، لافتا إلى أن «المحطة تعمل الآن بطاقة إنتاجية إجمالية قدرها 550 ميغاواط». وكانت الملاكات الهندسية والفنية التابعة لوزارة الكهرباء أنجزت في شباط 2012 الربط النهائي لخط (قائم ـ تيم 400 كي.في) الذي تم بموجبه ربط منظومة الكهرباء الوطنية العراقية بمنظومة الكهرباء السورية تمهيدا لاستيراد الطاقة الكهربائية عبر الربط الثماني. ويستورد العراق حاليا الطاقة الكهربائية من إيران بواقع 1000 ميغاواط عبر ثلاثة خطوط هي خط كرمنشاه - ديالى وخط سربيل زهاب - خانقين وخط عبادان - البصرة، وخط كرخة - عمارة وتغذى هذه المحافظات عبر خطوط كهرباء الضغط العالي، فضلا عن 100 ميغاواط من تركيا.
في تلك الاثناء، افتتح محافظ واسط المهندس مهدي الزبيدي محطة كهرباء جديدة بكلفة تجاوزت اربعة مليارات دينار ضمن مشاريع تنمية الاقاليم.
واوضح مدير اعلام المحافظة ماجد العتابي لمراسل «الصباح» في الكوت الزميل حسن شهيد، ان المحافظ المهندس مهدي الزبيدي افتتح محطة كهرباء الكفاءات التحويلية وسط مدينة الكوت بكلفة اربعة مليارات و250 مليون دينار.
واضاف ان المحطة التي تم تنفيذها ضمن مشاريع تنمية الاقاليم بمدة 540 يوما, شيدت على مساحة 1200 متر مربع ونفذت بخبرات عراقية كفوءة.
وتابع ان المحطة تقدم خدماتها لمناطق الحيدرية والهورة الاولى والثانية وحي المعلمين والعمارات السكنية بالكوت, لافتا الى ان الحكومة المحلية ماضية في تنفيذ العديد من المشاريع ضمن قطاع الكهرباء والتي تهدف بالنتيجة الى تحسين الشبكة الكهربائية في المحافظة.
من جانب آخر، كشف مسؤولون محليون في ذي قار عن عجز المحافظة عن استيعاب او الاستفادة من اية زيادة جديدة تتجاوز الحصة التي تحصل عليها حاليا، في حال رفع حصتها من الطاقة المتمثل بما تنتجه محطة كهرباء الناصرية حاليا، بسبب قدم شبكات التوزيع وخطوط النقل.وقال عضو مجلس المحافظة نعمة شنان الزاملي لمراسل «الصباح» في الناصرية الزميل حازم محمد: ان «المحافظة اكتشفت، بعد وقت متأخر، ان شبكات توزيع الكهرباء وخطوط النقل الموجودة حاليا لا يمكنها استيعاب اية زيادة جديدة من الكهرباء وعدم قدرتها على الاستفادة من الحصة المقررة لها اصلا، لعدم تمكن شبكات التوزيع وخطوط النقل من استيعاب الناتج المتوافر من الكهرباء في محطة الناصرية»،منوها بـ»عدم قدرة المحطات الحالية على تحويل الطاقة الى الشبكات، التي تعاني بدورها التقادم».وعزا الزاملي الارتفاع الكبير في استهلاك الطاقة الكهربائية في المحافظة الى»الزيادة السكانية المتنامية وانشطار العوائل واستحداث احياء جديدة لاستيعاب الزيادة السكانية»،مضيفاً ان»عدم وجود خطط لزيادة القدرة الاستيعابية وتقادم شبكات توزيع الكهرباء وخطوط النقل وتفاقم الاختناقات في المحطات الثانوية اسباب ساهمت بتدني مستوى الانتاج من الطاقة».من جهته،قال عضو المجلس حسن وريوش في تصريح لـ» الصباح»،ان»مشكلة المحافظة لا تتعلق بعملية الانتاج فقط،وانما في استيعاب الطاقة في حال زيادة حصة المحافظة، اذ ان المحافظة لا تستطيع استيعاب اكثر من 320 ميغاواط من انتاج محطة الناصرية،وهي الطاقة التي تحصل عليها حاليا، والتي تجهز المواطنين بساعتين مقابل 4 ساعات انقطاع، بسبب عدم قدرة دوائر الشبكات والتوزيع على استيعاب اية زيادة جديدة عدا الكمية المذكورة»،مضيفاً ان»وزير الكهرباء اعرب خلال زيارته الاخيرة للمحافظة،عن امتعاضه لعدم قدرة دوائر الكهرباء على استيعاب أية زيادة في الانتاج»، مشيرا الى»تشديد الوزير على دائرة شبكات الجنوب الغربي،لايجاد حل للمشكلة، تحسباً لادخال أية زيادة من انتاج الكهرباء».
واكد ان»الزيادة في حصة المحافظة من انتاج الطاقة التي وعدتنا به وزارة الكهرباء ضمن الزيادة التي من المؤمل ان ترفد المنظومة الوطنية بعد افتتاح عدد من المحطات في بعض المحافظات لن نستطيع استيعابها».
الى ذلك كشف مدير شبكات الجنوب الغربي المهندس عبد الامير ضيدان عن اعداد دراسة متكاملة،بالتنسيق مع مديرية توزيع كهرباء ذي قار، لوضع آلية لرفع ساعات تجهيز الكهرباء بمعدل ساعتي تجهيز مقابل ساعتي اطفاء،او رفع معدل ساعات التجهيز الى 3 ساعات تجهيز مقابل 3 اطفاء»،مبينا ان «مديريته تعمل حاليا على معالجة الاختناقات،فضلا عن نصب محطة متنقلة سعة 25 ميغا فولت امبير في محطة الناصرية القديمة التي ستسهم في حل جزء كبير في معالجة الاختناقات المتوقعة في فصل الصيف».

المصدر (http://www.alsabaah.com/ArticleShow.aspx?ID=28883)

اشوفكم بعد سنة ان شاء الله تعالى:eek:

خطرسريع الاشتعال
11-06-2012, 12:36 AM
والله عيب عليك فاتح موضوع وتكذب وتقشمر بيه على العالم والله شنو تريد تصبغ وتمدح بالمالكي

صار 10 سنوات ومحتارين بالكهرباء والمالكي وغير المالكي متعمدين ميوفرون كهرباء للعراقيين باوامر امريكيه اسرائيليه

مابك اذا احببت شخصا اوصلته لمرحلة الالوهيه كفاك كذبا وتعصبا

alyatem
11-06-2012, 01:07 AM
والله عيب عليك فاتح موضوع وتكذب وتقشمر بيه على العالم والله شنو تريد تصبغ وتمدح بالمالكي

صار 10 سنوات ومحتارين بالكهرباء والمالكي وغير المالكي متعمدين ميوفرون كهرباء للعراقيين باوامر امريكيه اسرائيليه

مابك اذا احببت شخصا اوصلته لمرحلة الالوهيه كفاك كذبا وتعصبا على مهلك عيني
راجع الموضوع زين واقرا النقد وانت تعرف شنو الاخبار
لو حب واحجي واكره واحجي مو هيجي ابو علاوي
والكذاب مو آني لا تصير قشمر:D وتضحك الناس علينة
مع كبير الاحترام

خطرسريع الاشتعال
11-06-2012, 01:17 AM
:D :D
:D :D :D :D
:D :D :D :D
:D :D :D :D
:D :D :D :D


:005: :D :D

:001: :D :D


:2guns: :D :D

:wink2:

alyatem
11-06-2012, 08:20 AM
جايبلكم مكيف صحراوي محمول يعني وين مارحت يروح معك
رائع
وخاصه للرحلات
وتقدر تسميه مكيف صحراوي لانه نفس فكرته
تعبيه ماي ويبرد لك الهواء
وتقدر تشيله بيدك و فكرته جدا رائعه
وصناعته واضح عليها الجودة
وجايبلكم صور له مع بعض المواصفات
http://www.yahosein.com/vb/attachment.php?attachmentid=11351&stc=1&d=1339391835


صورة توضح آلية عمله :
http://www.yahosein.com/vb/attachment.php?attachmentid=11352&stc=1&d=1339391835

مواصفاته :
يعمل على بطاريات AA
او USB يعني تشكله على اللابتوب مثلا
يبرد الهواء الى درجة 30 فهرنهايت
مخرج الهواء تقدر تحركه الى درجة 90
التحكم بسرعة المروحة يعني تزيدهه وتقللهة

هاي بعد شتريدون
بلا كهرباء بلا بطيخ
:D

حسن حسن العراقي
11-06-2012, 07:29 PM
الى كل الاخوة العراقيين الذين علقوا وكتبوا عن موضوع الكهرباء بالعراق أقول لكم أطمئنوا لايوجد اي حل أو علاج لكهربائتنا لانها مثل مرض السكري لا علاج له وكل الموجود من تصريحات ا وخطوات لتحسين حالها هو مجرد مسكنات لاغير علما ان المبالغ التي صرفت على هذه المسكنات كانت قادرة على حل هذا اللغز من وقت بعيد

alyatem
11-06-2012, 10:10 PM
الى كل الاخوة العراقيين الذين علقوا وكتبوا عن موضوع الكهرباء بالعراق أقول لكم أطمئنوا لايوجد اي حل أو علاج لكهربائتنا لانها مثل مرض السكري لا علاج له وكل الموجود من تصريحات ا وخطوات لتحسين حالها هو مجرد مسكنات لاغير علما ان المبالغ التي صرفت على هذه المسكنات كانت قادرة على حل هذا اللغز من وقت بعيد
ليش اخوية تفائلوا بالكهرباء تجدوها :74:
شلون تكول ماكو علاج:mf_popean
ليش واحد لمن ينصاب بالكنكري شيسوي
يقطعون رجله لو ايده :hypo_h4h:
هاي مثل ذيج ، خوش مركة وخوش ديج
اقطع وايرات الكهرباء وخلّص روحك :413:
تحياتي

.ياحسين.
14-06-2012, 12:25 AM
يا ريت يا أخي يسمعون هذا الاقتراح
وكما ذكر احد الاخوة ويمكن يكون الدرويش ولا اتذكر النص فعلا
لكن ما معناه انه في بريطانيا درجة حرارة الشمس في الصيف نصف ما عليه في العراق في الربيع
ونراهم قد استفادوا من فكرة توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية
لكن يا اخي المصالح والعقود وين تروح
عقود كهرباء وعقود شراء مولدات وعقود وقود لتشغيل المولدات وو... وعقود في عقود
أعان الله شعبنا على ما هم عليه
شكرا لمروركم الكريم



يا ذكي التوليد عن طريق الطاقة الشمسية مكلف جداً
لويش ما تطالب التيار الصدري بتوفير التيار الكهربائي اليس هو تيار كهربائي:D اربط على المحطة الرئيسية مقتدى واحصل على تيار كهربائي مستمر :D

قاسم الخزعلي
14-06-2012, 04:57 PM
ههههههههههههههههههههههههههههه عمي ياكهرباء الناس وصلت للقمر

اسأل كل المسؤولين اذا هما شرفاء منو منكم عدهم ماعنده مولد كات والكاز يوصله للبيت

اسأل كل اهل الدين واصحاب اهل الخبره والجوامع منو منكم ماعنده مولد والكاز مايجي للبيت



رد بكل احترام اريد وصريح