منتديات يا حسين .. الصفحة الرئيسية
منتديات يا حسين .. الصفحة الرئيسية
موقع يا حسين  
موقع يا حسين
الصفحة الرئيسية لموقع يا حسين   قسم الفيديو في موقع يا حسين   قسم القرآن الكريم (تسجيلات صوتية) في موقع يا حسين   قسم اللطميات (تسجيلات صوتية) في موقع يا حسين   قسم مجالس العزاء (تسجيلات صوتية) في موقع يا حسين   قسم الأدعية والزيارات (تسجيلات صوتية) في موقع يا حسين   قسم المدائح الإسلامية (تسجيلات صوتية) في موقع يا حسين   قسم البرامج الشيعية القابلة للتحميل في موقع يا حسين
العودة   منتديات يا حسين > الحوار الإسلامي > منتدى الفقه
اسم المستخدم
كلمة المرور
التّسجيل الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
قديم 15-08-2002, 01:53 AM
مرام مرام غير متصل
عضو
 

رقم العضوية : 1469

تاريخ التّسجيل: Aug 2002

المشاركات: 112

آخر تواجد: 14-05-2003 08:07 PM

الجنس:

الإقامة:

Question هل يجوز رؤية البنت بالملابس الشفافة قبل الخطبة ؟

من باب العلم بالشيئ .. ارجو الاجابة و ما مدى مصداقيتكم بالشيخ الحبيب ؟ هل هو اهل ثقة عندكم ام ان كلامه يمثل وجهة نظره الشخصية ؟ و لن ادخل في نقاشات شرعية .. فقط اريد الاجابة بنعم ام لا على ما قاله الشيخ ... للمعلومات العامة و التعرف اكثر على المنهج الشيعي .. و شكرا لكم


التوقيع : يصير خير

الرد مع إقتباس
قديم 15-08-2002, 03:01 AM
حسين حسين غير متصل
عضو نشط جداً
 

رقم العضوية : 607

تاريخ التّسجيل: Jul 2002

المشاركات: 1,332

آخر تواجد: 14-07-2017 09:47 PM

الجنس:

الإقامة:

هل يجوز للفتى أن يري الفتاة قبل الخطبة
س13

هذا سؤال مهم أيضا. والناس في ذلك متناقضين. ففريق من الناس لا يبيح للفتى مجرد رؤية الفتاة المخطوبة فحسب، بل يبيح له أن يتأبط ذراعها، وأن يذهب بها إلى هنا أو هناك، وأن يدخل بها الأحفال والسينمات، ليعرفها ويختبر أخلاقها.. إلى آخر ما يقال في هذا المجال: وبعد ذلك تكون مآس وتكون فضائح فقد يترك الفتى الفتاة بعد أن دخل عليها وخرج بها أمام الناس. دخل بيتها وخرج معها وسافر معها وتنزه معها، هنالك يصبح عرض الفتاة مضغة للأفواه. هذا صنف من الناس، من عبيد الحضارة الغربية وفي مقابل هؤلاء صنف آخر: أولئك الذين يحرمون على الخاطب أن يرى الفتاة مجرد رؤية عابرة، يمنعون الفتاة من خاطبها حتى يدخل وحتى يبنى بها ويتزوج. وهؤلاء هم عبيد تقاليد عتيقة أيضا، كما أن أولئك عبيد تقاليد محدثة مبتدعة وكلا الطرفين مذموم والأفضل من ذلك بل الطريق الصحيح بين هؤلاء وهؤلاء هو ما جاء به الشرع وما أمر به النبي صلى الله عليه وسلم أن يرى الخاطب مخطوبته، فقد جاءه أحد المسلمين يقول: إني خطبت امرأة من الأنصار فقال: أنظرت إليها؟ قال: لا قال: انظر إليها، فإن في أعين الأنصار شيئا.وجاء المغيرة بن شعبة يستأذن النبي صلى الله عليه وسلم أو يخبره بأنه خطب امرأة فقال: أنظرت إليها؟ قال: لا قال: انظر إليها، فإنه أحرى أن يؤدم بينكما. أي يحصل بينكما الإدام والائتلاف والوفاق. فالعين بريد القلب ورسول العاطفة… لابد أن تحدث رؤية قبل الزواج، وهذا أمر من النبي صلى الله عليه وسلم، والأمر في أصله وفي ظاهره للوجوب، وقال النبي صلى الله عليه وسلم ما معناه: إذا خطب أحدكم المرأة وأراد أن يتزوجها فلينظر بعض ما يدعوه إلى زواجها، فمن هنا كان للخاطب بل ينبغي له أن يرى مخطوبته وينبغي لأهل الفتاة أن ييسروا له ذلك، حتى يراها وحتى تراه هي أيضا، فمن حقها أن ترفض ومن حقها أن تأبى. لابد أن يرى أحدهما الآخر قبل الزواج، حتى تبنى الحياة الزوجية على أسس وطيدة وعلى أركان سليمة متينة، لابد من هذا وذاك، ليس علم الفتاة ولا علم أهلها شرطا في ذلك، وإذا كان الخاطب يريد مخطوبته، فيستطيع أن يراها دون أن يعلمها حتى لا يجرح شعورها وحتى لا يؤذي إحساسها، فبعض الناس يستهترون بذلك حتى سمعت من بعضهم أنه رأى أكثر من عشرين فتاة ولم تعجبه واحدة منهن حتى تزوج، معنى ذلك أنه جرح إحساس أكثر من عشرين فتاة من فتيات المسلمين، فالأولى أن يراها وهي خارجة أو في بيت قريب لها دون أن تعلم من هذا ولا ما هذا. ولقد جاء عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه أنه قال في امرأته بعد أن تزوجها: "لقد كنت أتخبأ لها تحت شجرة حتى رأيت منها ما دعاني إلى زواجها" كان يتخبأ لها تحت شجرة دون أن تعلم ودون أن ترى، ويستطيع الأب أن يساعد في ذلك حفاظا على شعور ابنته. هذا هو الطريق السليم بين المفرطين والمفرطين وشرع الإسلام دائما هو الوسط، وأمة الإسلام أمة وسط، (وكذلك جعلناكم أمة وسطا لتكونوا شهداء على الناس) وأمر الأسرة المسلمة بصفة عامة، أمر المرأة المسلمة ضائع بين المفرطين والمفرطين، بين المتشددين المتزمتين الذي يحرصون على تقاليد عتيقة يظنونها من الإسلام وليست من الإسلام، وبين العصريين المتحررين المتجددين الذين تعبدوا للغرب ولحضارة الغرب وظنوا أنفسهم تقدميين وما هم بالتقدميين وإنما هم عبيد وأسارى لغيرهم. أما الطريق الوسط والطريق السديد فهو طريق الإسلام، وطريق الشريعة الإسلامية وهي بين هؤلاء وهؤلاء.نسأل الله أن يوفق المسلمين لاختيار الطريق القويم

وهذا هو الرابط


هذا رأي اهل السنة بشان هذا الموضوع
اما من ناحية اخرى احب ان اقول لاختي مرام ماذا يعني لباس شفاف؟
من دون ثياب يعني ؟؟ او ثياب شفافة ما ابتحجب ؟؟
بعدين اي اهل يقبلون بناتهن تتصرف بهذه الطريقة
اقرئي هذا الرابط جيداً وتذكري انه كلامكم اهل السنة ورأيكم في هذا الموضوع ...اخاكِ حسين هنا

التوقيع : قِيمَةُ كُلِّ امْرِىء مَا يُحْسِنُهُ


آخر تعديل بواسطة حسين ، 15-08-2002 الساعة 03:06 AM.
الرد مع إقتباس
قديم 15-08-2002, 03:08 AM
الخطاط الخطاط غير متصل
عضو نشط
 

رقم العضوية : 85

تاريخ التّسجيل: Apr 2002

المشاركات: 568

آخر تواجد: 06-03-2016 09:19 AM

الجنس:

الإقامة: الكويت

الشيخ الحبيب لايمثل سوى وجهة نظره الشخصية وقد أصبح حديث الناس بعد هذا اللقاء مما اصبح جدلا كبيرا واعتراض على ما قاله من قبل الشيعة بالكويت والعديد منهم كال عليه الاتهامات خاصة في ذلك الوقت كان مرشحا نفسه بمجلس الأمة الكويتي مما أدى الى انسحاب الكثير من مؤيديه وعدم نجاحه بالانتخابات ..

التوقيع :
من طلب عزا بالباطل أورثه الله ذلا بالحق

( لو كل كلبٍ عوى ، ألقمتَهُ حجراً *** لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينار )

الرد مع إقتباس
قديم 15-08-2002, 03:19 AM
مرام مرام غير متصل
عضو
 

رقم العضوية : 1469

تاريخ التّسجيل: Aug 2002

المشاركات: 112

آخر تواجد: 14-05-2003 08:07 PM

الجنس:

الإقامة:

Smile اخوب حسين شكرا لك

فعلا هذا ما يفعله اهل السنة و هو رؤية الفتاة قبل الزواج بوجود اهلها او رؤيتها من بعيد .. كما في الكلام الذي وضعته .. و اعتقد ان حتى اهل الشيعة يعملون نفس الشيئ .. و لكن ماذا عن كلام الشيخ الحبيب ؟ و انا الذي اريد ان استفسر ماذا يقصد بالملابس الشفافة ؟ على حسب كلامه في المقال .. الذي قرأته بنفسي في جريدة كويتية منذ فترة .. و اثارت كثير من التهجم حول هذا الموضوع .. هو يقول ملابس شفافة .. و الملابس الشفافة معروف انها لا تغطي الجسم .. كالذراعين و الارجل و الصدر ... الخ

فما ردكم انتم على مثل هذا الكلام .. هل فعلا توافقونه ام هو يمثل وجهة نظره الشخصية حيث انه لم يأتي بأحاديث او ادلة لهذا الموضوع

لذلك انا سألتكم بالبداية ما مدى ثقتكم به ! هل هو اهل ثقة عندكم ام هو من دخلاء الشيعة ؟

و اعتقد اخواني من الكويت يعرفونه عدل و شكرا مقدما للي بيجاوبني و يبعد حيرتي و شكي في هذا الموضوع

التوقيع : يصير خير

الرد مع إقتباس
قديم 15-08-2002, 03:21 AM
مرام مرام غير متصل
عضو
 

رقم العضوية : 1469

تاريخ التّسجيل: Aug 2002

المشاركات: 112

آخر تواجد: 14-05-2003 08:07 PM

الجنس:

الإقامة:

اخوي الخطاط

شكرا لك .. ما شفت ردك الا بعد ما كتبت ردي الاول
شكرا على التوضيح .. و لكن عندي سؤال ثاني لك خصوصا .. هل لا يزال شيخ علم شيعي .. ام تم عزله ؟

التوقيع : يصير خير

الرد مع إقتباس
قديم 15-08-2002, 03:22 AM
ذو الحدين ذو الحدين غير متصل
عضو نشط
 

رقم العضوية : 373

تاريخ التّسجيل: Jun 2002

المشاركات: 651

آخر تواجد: 25-12-2003 01:07 AM

الجنس:

الإقامة:

السلام عليكم ورحمة الله

الحمد لله ان هذا الشيخ رجل عادي فقط وليس بعالم او مرجع ,حيث ان كلامه فيه بعض الانحراف والغرابة العيب في نفسه وليس في مذهب الشيعة ,ولقد احتج جميع رجال الدين الشيعة في الكويت في نشر منشورة تبين الاستنكار والبراءة من الشيخ المذكور ووزعت في المساجد والحسينيات.

الرد مع إقتباس
قديم 15-08-2002, 04:58 AM
الساخر الساخر غير متصل
عضو نشط
 

رقم العضوية : 510

تاريخ التّسجيل: Jun 2002

المشاركات: 843

آخر تواجد: 01-12-2002 06:59 AM

الجنس:

الإقامة:

فعلا هذا ما يفعله اهل السنة و هو رؤية الفتاة قبل الزواج بوجود اهلها او رؤيتها من بعيد .. كما في الكلام الذي وضعته .. و اعتقد ان حتى اهل الشيعة يعملون نفس الشيئ
___________________________________
اذن لماذا السؤال!!!!!!!!!!!!

وهل يهمك امره لهذه الدرجه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


ابحث عن هاتفه وقل له ما شئت.................

__________________________________________


آخر تعديل بواسطة الساخر ، 15-08-2002 الساعة 05:09 AM.
الرد مع إقتباس
قديم 15-08-2002, 01:53 PM
مرام مرام غير متصل
عضو
 

رقم العضوية : 1469

تاريخ التّسجيل: Aug 2002

المشاركات: 112

آخر تواجد: 14-05-2003 08:07 PM

الجنس:

الإقامة:

شكرا لكم

اخوي ذو الحدين ... شكرا لك على التوضيح و من كلامك ودي اسألك ... شنو الفرق بين الشيخ و السيد و العالم و المرجع .. يا ريت اتفيدني .. لأني اسمع بهالاسماء و ما اعرف الفرق بينهم .. كل اللي اعرفه ان السيد اعلى مكانة من الشيخ ..

اخوي الساخر .... هذا اللي انا اعرفه بس لما قريت كلام هذا الشيخ شكيت بالامر و حبيت استوضح منكم .. و انا قلت في بداية موضوعي .. ان هذا الموضوع من باب العلم بالشيئ و المعلومات العامة مو اكثر ولا اقل ... يعني حتى لو قايلين ان هذا الكلام صحيح ما كنت راح اعترض ولا اناقشكم في اي مسائل شرعية ... عرفت الحين ؟ .... و شكرا لك على المشاركة

التوقيع : يصير خير

الرد مع إقتباس
قديم 16-08-2002, 02:24 AM
ذو الحدين ذو الحدين غير متصل
عضو نشط
 

رقم العضوية : 373

تاريخ التّسجيل: Jun 2002

المشاركات: 651

آخر تواجد: 25-12-2003 01:07 AM

الجنس:

الإقامة:

السلام عليكم
اختي مرام
كلمة (السيد) يطلق على رجل دين وهو ينحدر لسلالة الرسول صلى الله عليه واله وسلم وتكون عمامته سوداء اللون, ولا تشكين بذلك لا يخلو في هذة الارض من هم سلالة الرسول (ص),اما الشيخ فيكون ايضا رجل دين عمامته بلون ابيض كالشيخ حبيب.

اما العالم او المرجع يكون قد وصل مرتبة الاجتهاد باستنباط الاحكام الشرعية ويقدم (الرسالة) وهي كتاب يمثل المرجع ويحتوي على جميع الفتاوي التي يحتاجه المسلم من احكام شرعية وامور فقهية وغيرها على حسب ظروف الزمن.

اما الشيخ كالحبيب يكون طالبا في الحوزة العلمية (تلميذ) ومتدرسا فيها حتى ينتهي المدة المطلوبة وبجهد جهيد ليصل المرتبة العليا.

والسلام عليكم ورحمة الله

الرد مع إقتباس
قديم 23-08-2002, 05:50 PM
الصورة الرمزية لـ زينب در الفردوس
زينب در الفردوس زينب در الفردوس غير متصل
عضو نشط
 

رقم العضوية : 1474

تاريخ التّسجيل: Aug 2002

المشاركات: 730

آخر تواجد: 09-05-2016 03:09 PM

الجنس:

الإقامة: الكويت

السلام عليكم..
الشيخ الحبيب يعبر عن أفكاره فقط ..
نعم..
وللعلم فأنا شخصيا أعرف الكثير من أفراد أسرته ممن يعارضون أفكاره وبشدة..لذا فليعرف الجميع بأنه لا يمثل الشيعة في هذا الصدد..بل ولا يمثل أسرته حتى..

التوقيع :
يا درة الفردوس
يا زينب
هلا لثمت الجسد المترب.

الرد مع إقتباس
قديم 24-08-2002, 01:47 PM
ولد الديره ولد الديره غير متصل
عضو
 

رقم العضوية : 214

تاريخ التّسجيل: May 2002

المشاركات: 363

آخر تواجد: 17-11-2009 10:03 AM

الجنس:

الإقامة:

بسم الله الرحمن الرحيم

لقد كفا ووفا الأخوة في الرد ولكن لا بأس بأن نوثق كلامهم 00


الرد مع إقتباس
قديم 26-08-2002, 06:16 AM
الخطاط الخطاط غير متصل
عضو نشط
 

رقم العضوية : 85

تاريخ التّسجيل: Apr 2002

المشاركات: 568

آخر تواجد: 06-03-2016 09:19 AM

الجنس:

الإقامة: الكويت

الشكر الجزيل الى : ولد الديره
فقد قطعت العرق وسيحت دمه مثلما يقول المثل وهذا أكبر دليل بما ذكرناه وتمنيت أن تكون عندي هذه الورقه وقت ردي السابق .
فآمل أن تكون الأخت مرام على بينه الآن ..؟

التوقيع :
من طلب عزا بالباطل أورثه الله ذلا بالحق

( لو كل كلبٍ عوى ، ألقمتَهُ حجراً *** لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينار )

الرد مع إقتباس
قديم 26-08-2002, 02:33 PM
مرام مرام غير متصل
عضو
 

رقم العضوية : 1469

تاريخ التّسجيل: Aug 2002

المشاركات: 112

آخر تواجد: 14-05-2003 08:07 PM

الجنس:

الإقامة:

نعم اخوي الخطاط لقد وضحت الصوره بالنسبة لي .. و انا شكرتكم من قبل .. و شكرا مره ثانيه

و انا ما حطيت هالموضوع الا لأنه خطير و حبيت اتأكد منه

و الحمدلله انه يمثل رأيه الشخصي فقط لا غير .. والا كانت مصيبه


التوقيع : يصير خير

الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع

يمكن للزوار التعليق أيضاً وتظهر مشاركاتهم بعد مراجعتها



عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:
 
بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع :


جميع الأوقات بتوقيت بيروت. الساعة الآن » [ 09:11 AM ] .
 

تصميم وإستضافة الأنوار الخمسة © Anwar5.Net

E-mail : yahosein@yahosein.com - إتصل بنا - سجل الزوار

Powered by vBulletin